window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

أرامكو تتجه إلى إتمام قرض بقيمة 10 مليارات دولار

آقتصادنا 7 مايو 2020

كشفت ثلاثة مصادر مطلعة إن أرامكو السعودية على وشك إتمام قرض بقيمة 10 مليارات دولار مع مجموعة من حوالى عشرة بنوك في إطار سعي عملاق النفط السعودي إلى سيولة مالية وسط انهيار في أسعار الخام، وفقاً لما نقلته “رويترز”.

Untitled Document

وكانت مصادر أبلغت الوكالة الشهر الماضي أن أرامكو تجمع القرض لدعم استحواذها على حصة 70 في المئة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، وهي صفقة قيمتها 70 مليار دولار تقريباً.

وقالت المصادر الثلاثة إن حوالى عشرة بنوك وافقت على تقديم التمويل، وإن بنك “إتش أس بي سي” ومجموعة “سوميتومو ميتسوي” المصرفية اليابانية يقدمان أكبر التعهدات بحوالى 1.5 مليار دولار لكل منهما.

وأضافت أن القرض تم الاتفاق بشأنه لكنه لم يوضع بعد في صورته النهائية. ولم يرد “اتش اس بي سي” ومجموعة “سوميتومو ميتسوي” على الفور على طلب للتعقيب.

وأرامكو هي أكبر شركة منتجة للنفط في العالم والأكثر ربحية، لكن خطط جمع الأموال تتزامن مع اضطرابات تاريخية في سوق النفط العالمية.

وتعهدت الشركة بإتمام صفقة الاستحواذ على حصة مسيطرة في سابك وقيمتها 69.1 مليار دولار بحلول الربع الثاني من هذا العام. وقال الرئيس التنفيذي  لسابك، يوسف البنيان، هذا الأسبوع إنه لا يتوقع أي تغيير في الإطار الزمني للصفقة.

بوادر تعاف في سوق الدين الخليجي

على صعيد متصل قالت مصادر إن عدداً من مصدري السندات الخليجيين، بما في ذلك صندوق مبادلة التابع لحكومة أبوظبي والشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) ومقرها السعودية، سيصدران على الأرجح سندات في وقت قريب ربما الأسبوع المقبل، ما يشير إلى تعاف في سوق الدين الأساسية في المنطقة.

وتوقفت إصدارات السندات العامة الدولية في أواخر فبراير (شباط،) واستؤنف النشاط بشكل مبدئي في أوائل أبريل (نيسان).

ومنذ ذلك الحين جمعت قطر وأبوظبي والسعودية، المصنفة ديونها السيادية في الفئة الجديرة بالاستثمار، 24 مليار دولار مجتمعة من إصدارات للسندات، غير أن الشركات والبنوك لا تزال حذرة حتى الآن. وقال مصدران إن مبادلة و “ابيكورب” قد تصدران سندات الأسبوع المقبل.

ورداً على استفسار من “رويترز” قال براينلوت رئيس قسم الاتصالات في مبادلة “نبحث دائماً عن طرق لتحسين هيكل رأس المال لدينا في الوقت الأمثل للسوق وبما يتماشى مع خططنا التمويلية”. ولم ترد “ابيكورب” حتى الآن على طلب للتعقيب.

وكانت مبادلة قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها في مرحلة مبكرة من محادثات مع بنوك بشأن إصدار محتمل لسندات دولارية. وقالت مصادر إن “ابيكورب” عينت بنوكاً الشهر الماضي من أجل إصدار محتمل، والذي سيكون أجل استحقاقه ثلاثة أو خمسة أعوام.

وفي مجال الشركات، قال مصدران إن شركة الاتصالات السعودية تجري محادثات مع بنوك من أجل إصدار محتمل. ولم ترد الشركة حتى الآن على طلب للتعقيب.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن البنك الإسلامي للتنمية، ومقره جدة، عين بنوكاً لترتيب بيع دولي محتمل لصكوك. وقالت المصادر إنه سيجمع على الأرجح ما لا يقل عن مليار دولار. ولم يرد البنك حتى الآن على طلب للتعقيب.

وعينت البحرين، المصنفة ديونها عالية المخاطر، بنوكاً أمس لترتيب اجتماعات عبر الهاتف مع المستثمرين قبيل إصدار محتمل لسندات دولارية على شريحتين.

وأصبح بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، أول مقترض غير سيادي من منطقة الخليج يصدر سندات عامة في أسواق الدين الدولية، جامعاً مليار دولار.

وكالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This