أسواق العالم

أرباح ثلاث شركات تلامس 5 مليارات دولار أسبوعيا تعرف عليها

اقتصادنا – دبي
حققت أكبر ثلاث شركات تكنولوجيا في الولايات المتحدة عائدات وأرباحاً غير مسبوقة في الربع الثاني من العام تجاوزت توقعات السوق، وأثبتت أن موجة استفادة شركات التكنولوجيا من عام الوباء لم تكن مؤقتة بل مستمرة. وأعلنت شركات “أبل” و”مايكروسوفت” و”ألفابت” (التي تملك غوغل)، الثلاثاء 27 يوليو (تموز)، عن أرباح بواقع ما يصل إلى خمسة مليارات دولار أسبوعياً في الأشهر الثلاثة من أول أبريل (نيسان) حتى نهاية يونيو (حزيران).

وبلغ إجمالي الأرباح للشركات الثلاث ما بعد حسم الضرائب 56.8 مليار دولار. وكانت توقعات السوق أن شركات التكنولوجيا الكبرى التي استفادت بقوة من الطلب في عام الوباء، نتيجة الإقبال الهائل على استخدام التكنولوجيا، ستشهد تراجعاً مع صعود الشركات الأخرى التي تضررت من الوباء، لكن بيانات الإفصاح المالي للربع الثاني تثبت أن الطلب على منتجات التكنولوجيا، سواء من الأفراد أو الشركات والأعمال، يظل قوياً في فترة التعافي الاقتصادي أيضاً.

ومقارنة بالعام الماضي، تضاعفت أرباح شركات التكنولوجيا الكبرى تقريباً، وجاءت أعلى بنسبة 30 في المئة من توقعات “وول ستريت”، وإجمالاً، حققت الشركات الثلاث عائدات مبيعات في الربع الثاني بنحو 189.4 مليار دولار، بزيادة بنسبة 39 في المئة عن عائدات الربع الثاني من العام الماضي 2020، وبأكثر من 15 مليار دولار أعلى من توقعات “وول ستريت”.

وتنتظر الأسواق إفصاح شركة “فيسبوك” عن بياناتها المالية للربع الثاني، الأربعاء، بينما تعلن شركة “أمازون” عن بياناتها المالية، الخميس، ويتوقع أن تحذو حذو الشركات الثلاث التي أفصحت، الثلاثاء. وتأتي تلك العائدات من المبيعات والأرباح الهائلة لشركات التكنولوجيا الكبرى في الوقت الذي تسعى فيه الحكومات إلى تشديد الإجراءات وقواعد تنظيم أعمالها بما يحد من تغوّلها ويحمي حرية المنافسة مع الشركات الأصغر والناشئة.

ويرجع الأداء الجيد لشركات التكنولوجية الكبرى لنمو الطلب على خدماتها الأساسية، وكذلك الزيادة الهائلة في عائدات الإعلانات مع توجه المعلنين إلى حيث يذهب الجمهور: الإعلان الرقمي. فعلى سبيل المثال، قالت “أبل” إن ارتفاع العائدات والأرباح يأتي أساساً من الزيادة في مبيعات أجهزة الهاتف الموبايل “آيفون”، التي ارتفعت في الربع الثاني بنسبة 50 في المئة. أما “مايكروسوفت”، فقد ارتفعت مبيعات منصة “أزور” للحوسبة السحابية بنسبة 50 في المئة في الأشهر الثلاثة الماضية، وبالنسبة لـ”غوغل”، فقد زادت مبيعات الإعلانات الرقمية بنسبة 69 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى