window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

أردوغان ينهك أنقرة بعجز يصل 37 مليار دولار

اقتصادنا – دبي
أظهرت بيانات البنك المركزي التركي، اليوم الجمعة، أن ميزان المعاملات الجارية للبلاد سجل عجزا بـ36.72 مليار دولار في العام الماضي، ما يقل عن توقع استطلاع أجرته رويترز لعجز 39 مليار دولار ومقارنة مع فائض 6.76 مليار دولار في العام السابق.

وتكشف البيانات أن العجز في ديسمبر كانون الأول انكمش إلى 3.21 مليار دولار من 3.63 مليار دولار قبل شهر، ومقارنة مع توقع الاستطلاع عند 3.7 مليار دولار.

Untitled Document

وبحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال معهد الإحصاءات التركي إن صادرات تركيا انخفضت 6.3% في الشهر الماضي، وارتفعت الواردات 4.3% مقارنة بكانون الأول (ديسمبر) 2019.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه محافظ البنك المركزي التركي ناجي إقبال، أن “النمو الاقتصادي لتركيا سجل اتجاها قويا في نهاية 2020، لكنه تباطأ وفقا لمؤشرات حديثة، لأسباب منها تشديد السياسة النقدية الذي بدأ في آب (أغسطس) وتباطؤ نمو الائتمان”، بحسب صحيفة “الاقتصادية”.

ومنذ تشرين الثاني (نوفمبر)، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الأساسي إلى 17% من 10.25%. وأشار إقبال في التحديث إلى أن القيود المرتبطة بمكافحة الفيروس في الآونة الأخيرة تسببت في تباطؤ بعض قطاعات الاقتصاد.

وتسود حالة من الضبابية مستقبل الاستثمار في تركيا خلال الفترة المقبلة، في وقت يتجه فيه الاقتصاد إلى مزيد من التراجع بعد أن دخل فعليا حالة ركود منذ النصف الثاني من عام 2018، حيث توقفت الإصلاحات الاقتصادية في ذلك العام، وبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.6% فقط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This