الشرق الأوسط

إنتاج ليبيا من النفط يرتفع تدريجياً إلى مليون برميل يومياً

اقتصادنا – ليبيا

قال وزير الطاقة في ليبيا، الدولة العضو بمنظمة أوبك، إن إنتاج النفطالليبي يرتفع تدريجياً بعد انتهاء الحصار المفروض على حقولها الغربية وإعادة فتح الموانئ في الشرق.

واضاف اليوم الخميس، قال محمد عون إن الإنتاج يُقدّر بـ 963 ألف برميل يومياً.

تذبذب الإنتاج بشكل كبير منذ منتصف ديسمبر عندما أجبرت الميليشيات الحقول الغربية، التي تشمل حقل شرارة الأكبر في ليبيا، على الإغلاق نتيجة لخلاف حول الأجور والسياسة.

تعرّض القطاع للمزيد من الضرر بعدما تم إغلاق خط أنابيب رئيسي للإصلاح في أوائل هذا الشهر ثم إغلاق أربعة موانئ شرقية على الأقل بسبب سوء الأحوال الجوية.

كما انخفض الإنتاج الليبي اليومي، الذي بلغ متوسطه 1.2 مليون برميل يومياً العام الماضي، إلى 700 ألف برميل. كان حقل شرارة يضخ 200 ألف برميل حتى يوم الأربعاء، وفقاً لشخص آخر مُطّلع على الأمر، ويُمثّل هذا الحجم من الإنتاج ما يوازي 60% من سعة الحقل

يستمر تعرّض الصادرات للعراقيل على الأقل في الأيام القليلة المقبلة بسبب إغلاق الموانئ الغربية وبسبب الطقس السيئ أيضاً.

إلى ذلك، يُراقب تجار النفط ليبيا عن كثب؛ حيث ستزيد اضطرابات البلاد، التي تملك أكبر احتياطيات في أفريقيا، من تضييق السوق في الوقت الذي يتعافى فيه الطلب بنسبة 10% هذا العام إلى ما يقرب من 83 دولاراً للبرميل، ليُطيل أمد نسبة الزيادة البالغة 55% خلال العام الماضي.

يأتي التقلّب في الإنتاج الليبي مع تصاعد التوترات السياسية، وكان من المقرّر إجراء الانتخابات الرئاسية بتاريخ 24 ديسمبر، لكنها تأجّلت لأن الخلافات حول أهلية المرشحين تهدد بإثارة اضطرابات جديدة في بلاد عاشت صراعاً أو حرباً أهلية معظم العقد الماضي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى