إقتصاد

اكتناز لقاحات كورونا سيكلف الدول الغنية 4.5 تريليون دولار

اقتصادنا – دبي
قد يكلف اكتناز لقاحات كوفيد-19 الدول الغنية ما لا يقل عن 4.5 تريليون دولار من الدخل المفقود هذا العام، وفقاً لدراسة جديدة تجادل بأن تطعيم البلدان الفقيرة ضد كوفيد-19 ليس مجرد واجب أخلاقي ولكنه ضرورة اقتصادية.

تكلفة التمويل الكامل لبرامج منظمة الصحة العالمية لتقديم لقاحات وعلاجات كوفيد-19 إلى البلدان النامية ستتضاءل أمام تكلفة عدم القيام بذلك، وفقاً لبحث أجرته غرفة التجارة الدولية، صدر يوم الإثنين.

في السيناريو الأكثر تطرفاً، يشير التقرير إلى أنه مع حماية السكان في الاقتصادات المتقدمة مثل المملكة المتحدة عبر برامج التطعيمات، وإهمال الدول النامية، فإن الخسائر العالمية هذا العام ستصل إلى ما لا يقل عن 9 تريليونات دولار – أكثر من ثلاثة ضعف حجم اقتصاد المملكة المتحدة. وفقاً لما ذكرته صحيفة “الغارديان” البريطانية

وقال التقرير إن الاقتصادات الغنية تعتمد على سلاسل التوريد الدولية التي تشمل البلدان غير المحصنة، فإنها ستتحمل ما يقرب من نصف تكلفة هذا العبء الاقتصادي.

وأوضح فريق الباحثين من المؤسسات بما في ذلك جامعة هارفارد وجامعة كوتش بإسطنبول: “تمتلك الاقتصادات المتقدمة حافزاً اقتصادياً واضحاً لتسريع توزيع اللقاحات على أساس منسق عالمياً”.

حتى لو كانت البلدان النامية قادرة على تطعيم نصف سكانها بحلول نهاية العام – وهو سيناريو غير محتمل على المسار الحالي – فإن الناتج المحلي الإجمالي العالمي المفقود سيظل يصل إلى 4.4 تريليون دولار، وفقاً للدراسة.

تم إعطاء أكثر من 40 مليون جرعة لقاح في الدول الغنية في الغالب منذ ديسمبر، لكن الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض متخلفة كثيراً، حيث لا يُتوقع أن يتم تحصين العديد بشكل كبير حتى عام 2025 على الأقل، وفقاً لبعض التقديرات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى