اسواق الخليج

“الاستثمارات العامة” السعودي يرفع مساهماته بأميركا إلى 9.8 مليار دولار

آقتصادنا 17 مايو 2020

أشارت بيانات السوق الأميركية إلى أن صندوق الاستثمارات العامة “صندوق الثروة السيادي السعودي” يملك حصصا في 24 شركة بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بعضها يعد فرصا اقتنصها الصندوق بالتزامن مع هبوط أسعار أسهم عديد من الشركات العملاقة حول العالم بفعل تداعيات جائحة كورونا.

وتبلغ قيمة تلك الحصص نحو 9.8 مليار دولار، وفقا لصحيفة الاقتصادية.

وتتوزع تلك الاستثمارات على قطاعات حيوية تشمل البنوك، النفط والطاقة، التكنولوجيا، صناعة الطيران، النقل، السياحة، الإعلام والترفيه، البنية التحتية “سكك حديدية”، الأدوية، نظم الاتصالات، والأغذية والمشروبات.

القطاعات

وكان النصيب الأكبر من تلك الشركات قي قطاع التكنولوجيا المستفيد الأكبر من أزمة كورونا، حيث يملك الصندوق في ست شركات في القطاع تمثل ربع الشركات التي يستثمر فيها الصندوق، يليه قطاع الطاقة بخمس شركات، ليمثل القطاعان معا نحو نصف الشركات المملوكة من الصندوق في الأسواق الأميركية.

وتصدرت شركة أوبر تلك الشركات، بقيمة 2.03 مليار دولار، ثم شركة بي بي البريطانية “نفط وطاقة” بقيمة 827.8 مليون دولار، وشركة بوينغ الأميركية “صناعة الطيران” بقيمة 713.7 مليون دولار.

رابعا بنك سيتي جروب “من أكبر البنوك الأميركية” بقيمة 522 مليون دولار، ثم شركة فيسبوك التي تعد ضمن أكبر عشر شركات في العالم “تكنولوجيا” بـ521.9 مليون دولار، وفندق ماريوت العالمي “سياحة” بـ513.9 مليون دولار، وشركة والت ديزني “إعلام وترفيه” بـ495.8 مليون دولار.

كما يملك الصندوق حصة قيمتها 490.9 مليون دولار في شركة سيسكو “تكنولوجيا”، و487.6 مليون دولار في بنك أوف أميركا وهو أيضا بين أكبر بنوك الولايات المتحدة، و483.6 مليون دولار في شركة شل التي تعد ثالث أكبر شركة نفط في العالم، و481.1 مليون دولار في شركة سنكور للطاقة وهي شركة كندية متخصصة في النفط الصخري.

ولدى الصندوق حصة في شركة كارنيفال الأميركية المتخصصة في النقل البحري بقيمة 456.9 مليون دولار، ولايف نايشن الأميركية “ترفيه” بـ416.1 مليون دولار، وشركة سي إن آر إل “ناشونال ريسورسيز الكندية” العاملة في قطاع النفط الصخري بـ408.1 مليون دولار، وشركة توتال الفرنسية “نفط وطاقة” بـ222.3 مليون دولار.

ويملك الصندوق حصة قيمتها 78.8 مليون دولار في شركة يو إن بي Union Pacific Corp العاملة في مجال السكك الحديدية، و78.5 مليون دولار في شركة فايزر إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم، و78.5 مليون دولار في شركة أوتوماتيك داتا بروسيسنج “تكنولوجيا”.

ولدى الصندوق حصة بـ78.4 مليون دولار في شركة بيركشاير المملوكة من المستثمر البارز وأحد أشهر مستثمري الأسهم “وارن بافيت” وتعد من أكبر عشر شركات في العالم وتملك حصصا في شركات متنوعة، و78 مليون دولار في شركة بوكنج المتخصصة في حجوزات السفر والفنادق، و77.8 مليون دولار في شركة كوالكوم “نظم اتصالات”.

كما يملك الصندوق حصة بـ77.7 مليون دولار في عملاق تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات IBM، و77.6 مليون دولار في شركة ستاربكس صاحبة سلسلة الكافيهات “المقاهي” الشهيرة، و76.6 مليون دولار في شركة برودكوم وهي مصمم ومطور وصانع ومورد أمريكي عالمي لمجموعة كبيرة من منتجات أشباه الموصلات وبرامج البنية التحتية.

العربية.نت

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى