window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

الصين تحارب البيتكوين وتنتج عملتها الرقمية

اقتصادنا – دبي
في ظل هيمنة الدولار الأميركي على النظام المالي العالمي، تسعى الصين لكسر تلك القبضة واكتساب المزيد من السيطرة على كيفية إنفاق الناس لأموالهم، من خلال عملة وطنية رقمية.

وفي وقت سابق من العام طرحت الصين نسخة رقمية من اليوان، حيث يوجد حالياً برامج تجريبية في 4 مدن صينية، وبلغت حجم التعاملات المسجلة بها نحو 300 مليون دولار، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNN”

Untitled Document

وقد وصفت بكين اليوان الرقمي بأنه عملة مستقبلية من شأنها أن تجعل شراء الأشياء أكثر ملاءمة وأماناً. كما يقول المسؤولون إن ذلك يمكن أن يساعد أولئك الذين لا يستطيعون الوصول إلى الحسابات المصرفية وغيرها من الخدمات المالية التقليدية.

ووفقاً للتقرير سيعطي اليوان الرقمي بكين كمية غير مسبوقة من المعلومات حول كيف وأين ينفق الناس أموالهم، وهو نهج يتعارض مع القصد الأصلي من العملات الرقمية، حيث تعتمد بيتكوين والعملات الرقمية الأخرى على نظام بلوكشين لامركزي يمنع أي شخص أو منظمة واحدة من السيطرة.

وقال أستاذ الأعمال في جامعة كارولينا الجنوبية أيكين، فرانك شي: “في جوهره، يمكن لليوان الرقمي أن يساعد في تعزيز مراقبة الدولة وسيطرتها على الاقتصاد والمجتمع. “إنه يعزز مركزية السلطة.

كما أشار المنظمون الصينيون إلى أن تبني اليوان الرقمي على نطاق واسع قد يساعدهم على تحقيق خطة أعظم بكثير: كسر احتكار الدولار الأمريكي وزيادة تأثير اليوان على الساحة الدولية. ففي الشهر الماضي فقط، على سبيل المثال، كشفت زعيمة هونغ كونغ كاري لام أن العقوبات الأميركية منعتها من امتلاك حساب مصرفي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This