window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

العالم يعزل لبنان اقتصاديا

اقتصادنا – دبي
بدت بوادر عزلة دولية تلوح في أفق لبنان، وسط ما يعيشه من أزمة اقتصادية طاحنة وتوترات سياسية عرقلت تشكيل حكومة جديدة في هذا الوقت الحرج للبلاد.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة “رويترز” إن بنوكا أجنبية من بينها “إتش.إس.بي.سي” و”ولز فارغو”، بدأت في قطع العلاقات مع مصرف لبنان المركزي، ما يشكل معضلة للبنان إذا بدأت صلاته بالنظام المالي العالمي تتقطع.

Untitled Document

كان رياض سلامة حاكم البنك المركزي حذر في خطاب للمدعي العام اللبناني الأسبوع الماضي، من أن بنوك المراسلة الأجنبية تشرع في تقليص علاقتها بالنظام المالي المحلي، بعدما أغلق “ولز فارغو” حساباً دولارياً للبنك المركزي، وأغلق “إتش.إس.بي.سي” أيضاً حسابه بالجنيه الإسترليني، وذلك بحسب ثلاثة مصادر من القطاع المصرفي والقضاء.

وقال مصدر قضائي لـ”رويترز”، إن سلامة تحدث عن “صدمات سلبية” في العلاقة بين البنك المركزي وبنوك المراسلة الأجنبية، وهو ما قال إنه سيجعل من الصعب على لبنان تحويل المدفوعات الأجنبية واستيراد السلع الأساسية.

مصادر مصرفية أفادت أيضاً بأن البنكين، إلى جانب “بنك أوف أميركا” و”دويتشه بنك”، كانا من البنوك التي قلصت أيضا أنشطتها مع البنوك اللبنانية في مجالات مثل المدفوعات العابرة للحدود وخطابات الاعتماد. لكن تلك المصادر قالت إن بنوكا أخرى مثل “جيه.بي مورغان” و”بنك أوف نيويورك ميلون” و”سيتي” و”كومرتس بنك” مازالت نشطة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This