window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

انتعاش الاقتصاد الإماراتي في النصف الثاني من 2020

اقتصادنا 10 يونيو 2020

توقع مصرف الإمارات المركزي أن يبدأ انتعاش النشاط الاقتصادي الإماراتي في النصف الثاني من العام 2020.

Untitled Document

وشهدت الأنشطة الاقتصادية وفق تقرير لوكالة أنباء الإمارات،في الربع الأول من 2020 تحركات متباينة حيث جاء أداء الاقتصاد الإماراتي جيدا خلال الشهرين الأولين من العام.

وأكد المصرف المركزي في تقرير المراجعة عن الربع الأول من العام 2020 الذي أصدره اليوم أنه من المرجح أن يؤثر برنامج الدعم الموجه من جانب المصرف المركزي وحزم التحفيز الاقتصادي التي أعلنتها الحكومات المحلية بشكل إيجابي على مؤشر مديري المشتريات وأسعار العقارات والتوظيف ونمو الائتمان مع تأثير إيجابي على الشعور العام.

وأوضح المصرف المركزي أن متوسط انتاج الإمارات من النفط سيبلغ 2.984 مليون برميل يوميا خلال العام 2020 وذلك تماشياً مع اتفاق أوبك +.

وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية، قبل أيام ، إن الإمارات تملك احتياطيات مالية قوية لاجتياز الصدمات.

وفي الخامس من أبريل الماضي، أعلن مصرف الإمارات المركزي، عن مزيد من التدابير لدعم اقتصاد الإمارات، ليرتفع إجمالي قيمة الإجراءات المتعلقة برأس المال والسيولة في الإمارات والتي اعتمدها منذ 14 مارس 2020 إلى 256 مليار درهم (69.70 مليار دولار).

سوق العمل

من جانب آخر ذكر تقرير المصرف المركزي أن سوق العمل في دولة الإمارات شهد نشاطا خلال الربع الأول من العام 2020، حيث زاد التوظيف في القطاع الخاص بنسبة 1.3 % على أساس ربع سنوي و2 % على أسس سنوي في الربع الأول من العام مقارنة بزيادة قدرها 0.3 % و0.2 % على التوالي في الربع السابق.

وبلغت الوظائف في القطاع الخاص 5.1 مليون موظف حيث تمت إضافة 64 ألف وظيفة جديدة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وفي عام 2019 زادت وظائف القطاع الخاص بما يتماشى مع الناتج المحلي الإجمالي غير الهيدروكربوني حيث بلغ معامل الارتباط بين زيادة الوظائف وزيادة الناتج غير النفطي 70% في الفترة الأخيرة.

وزادت الوظائف في قطاع العقارات وخدمات الأعمال والقطاعات الأخرى على أساس سنوي في الربع الأول بنسبة 7.1% و11.3% مقابل 6.35 و10.5% في الربع السابق.

واستمر التوظيف في قطاع الصناعة التحويلية، الذي يشكل حوالي 9.2 % من إجمالي التوظيف في القطاع الخاص، في النمو بنسبة 1.3 % على أساس سنوي، وهو نفس المعدل المسجل في الربع الأول من عام 2020 ..وبالإضافة إلى ذلك، زاد التوظيف في قطاع النقل والتخزين والاتصالات، بنسبة 0.9 % على أساس سنوي.

العين الاخبارية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This