window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

بفضل خطط ولقاح.. موجة صعود تنعش البورصات العالمية

اقتصادنا 19 مايو 2020

انتعشت أسواق الأسهم العالمية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بفضل خطط تحفيز اقتصادية، إضافة إلى بيانات أولية مشجعة للقاح محتمل ضد فيروس كورونا عززت الآمال بعودة النشاط الاقتصادي العالمي سريعا.

Untitled Document

وقالت شركة مودرنا أمس الإثنين إن بيانات للقاحها لمرض كوفيد-19، وهو الأول الذي يجري اختباره في الولايات المتحدة، أظهرت إنتاج أجسام مضادة في عدد صغير من المتطوعين الأصحاء.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت منظمة الصحة العالمية أن 8 لقاحات محتملة تخضع حاليا لتجارب إكلينيكية، بينما يخضع 110 من العلاجات المقترحة للتقييم قبل السريري. وبدأت دول من بينها بريطانيا والصين اختبار لقاحات على البشر.

ومع ذلك، ما يزال من غير الواضح متى سيكون العلاج الفعال جاهزا، نظرا لأنه من المتوقع أن يستغرق التطوير الناجح شهورا أو حتى سنوات.

– أسهم طوكيو تبلغ ذروة شهرين ونصف

وارتفعت الأسهم اليابانية اقتداء بوول ستريت ونظيرتها في آسيا وبلغت أعلى مستوى لها في شهرين ونصف الشهر اليوم الثلاثاء بفضل بيانات اللقاح المحتمل ضد فيروس كورونا.

وصعد المؤشر نيكي القياسي 1.5% إلى 20433.45 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ السادس من مارس/آذار الماضي.

وإثر إعلان شركة مودرنا أمس الإثنين بيانات عن لقاحها المرتقب، قفزت الأسهم الأمريكية وأغلق المؤشر ستاندرد أند بورز 500 على أعلى مستوى له في عشرة أسابيع بينما ارتفع داو جونز 3.9% وناسداك 2.4%.

وقال متعاملون إن أنباء نجاح مودرنا في تجارب اللقاح المحتمل زادت من إقبال المستثمرين على المخاطرة عالميا.

وزاد المؤشر توبكس الياباني الأوسع نطاقا 1.8% إلى 1486.05 نقطة وهو أيضا أعلى مستوى إغلاق منذ السادس من مارس/آذار الماضي. وارتفعت جميع مؤشرات القطاعات الفرعية الثلاثة والثلاثين إلا واحدا.

وسجلت قطاعات الحديد والصلب والنقل البحري والتأمين أفضل أداء في البورصة الرئيسية.

وارتفع سهم باناسونيك 7% بعد توقعها أمس الإثنين طلبا قويا على خلايا البطاريات من شريكتها الأمريكية تسلا وإجراء محادثات بين الشركتين لتوسعة مصنعهما المشترك في نيفادا والذي بدأ يحقق أرباحا.

– الأوروبية تواصل مكاسبها والألمانية تتفوق

كما واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها اليوم الثلاثاء بعد خطط تحفيز جديدة من الاتحاد الأوروبي عززت الآمال بتعاف اقتصادي أسرع خطى من الانكماش الناجم عن تفشي فيروس كورونا.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.16% بحلول الساعة 0716 بتوقيت جرينتش وقادت الأسهم الألمانية المكاسب بصعود 0.9%.

وصعدت أسهم منطقة اليورو 0.4% بعد اقتراح فرنسا وألمانيا أمس الإثنين إنشاء صندوق للتعافي الاقتصادي حجمه 500 مليار يورو يقدم منحا للمناطق والقطاعات الأكثر تضررا من الجائحة في الاتحاد الأوروبي.

عزز ذلك المعنويات بعدما سجل ستوكس 600 أفضل أداء منذ 24 مارس/آذار في الجلسة السابقة عقب تقرير مشجع عن لقاح محتمل لكوفيد-19 إلى جانب تخفيف إجراءات العزل العام في عدة دول.

وارتفع سهم تيسينكروب الألمانية الصناعية 6.2% بعد إعلان الشركة التي تمر بمصاعب أنها تبحث عن شركاء لأنشطة الصلب والسفن الحربية.

العين الاخبارية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This