window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

تحركات عالمية لإصدار العملات الرقمية وسط مساع صينية للهيمنة

اقتصادنا – دبي
قبل أيام، أعلنت الصين، المنافس الاقتصادي القوي للولايات المتحدة الأميركية، مساعيها لكسر قبضة وهيمنة الدولار الأميركي واكتساب مزيد من السيطرة على كيفية إنفاق الناس لأموالهم، من خلال عملة وطنية رقمية. وفي وقت سابق من العام طرحت نسخة رقمية من الـ”يوان”، ويوجد حالياً برامج تجريبية في 4 مدن صينية، وبلغ حجم التعاملات المسجلة بها نحو 300 مليون دولار.

وحسب كمال، فإن من شأن هذه الخطوة أن تقلل اعتماد الدولار كعملة داخل الصين، كما اعتمدت الصين خلال الفترة الماضية سياسة تبادل العملات في صادراتها مع بعض الدول، وهذه الخطوات بالفعل تسحب البساط من تحت أقدام الورقة الأميركية الخضراء.

Untitled Document

وقبل الصين، كانت فنزويلا أعلنت إطلاق عملة رقمية في إطار مواجهتها للعقوبات الأميركية، ما أكسب عملتها قوة أمام الدولار أو العملات الرقمية الأخرى، فهي مضمونة بأصول حكومية ثابتة.
وبداية العام الحالي، أعلن بنك إنجلترا المركزي والبنك المركزي الأوروبي، أن بنوكاً مركزية رئيسة ستبحث معاً إمكانية إصدار عملات رقمية خاصة بها وسط حديث متصاعد عن مستقبل المال ومن سيتحكم فيه. وأشارت إلى أن البنوك المركزية لبريطانيا ومنطقة اليورو واليابان والسويد وسويسرا ستتبادل خبراتها في إطار مجموعة جديدة يرأسها بينوا كوير، وهو مسؤول سابق في البنك المركزي الأوروبي، بالتعاون مع بنك التسويات الدولية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This