اسواق الخليج

تشغيل خط ملاحي جديد لنقل الحاويات بين السعودية وشرق آسيا

آقتصادنا 15 مايو 2020

أعلنت الهيئة العامة للموانئ في السعودية عن بدء تشغيل خط ملاحي جديد لنقل الحاويات بين المملكة ودول شرق آسيا، بميناء الجبيل التجاري عن طريق الخط الملاحي العالمي هيونداي (HMM) وجزء من اتفاقية التحالف للخطوط التي تتكون من (خط هابج لويد، خط ون، خط ينج مينج) لتيسير رحلات منتظمة إلى الميناء بشكل أسبوعي

ويسهم الخط الجديد في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني والحركة التجارية في السعودية، وخدمة الشركات الصناعية بمدينة الجبيل ورأس الخير، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وتأتي هذه الخطوة كإحدى مبادرات ” موانئ ” لزيادة قوة ربط موانئ السعودية مع الموانئ العالمية، وضمن إطار الشراكات التي تبرمها “موانئ” لجذب كبرى الخطوط الملاحية العالمية، والإسهام في ترسيخ موقع المملكة على الصعيدين الاستثماري واللوجستي.

وتهدف الخطوة إلى تنمية الصادرات والواردات السعودية غير النفطية وتدفق الاستثمارات، فضلاً عن تعزيز تنافسية خدمات الموانئ السعودية وتطوير عملياتها المختلفة.

وسيُسهم الخط الملاحي الجديد في ربط ميناء الجبيل التجاري مع موانئ شرق آسيا، بالإضافة إلى فتح خطوط مباشرة لشحن وتصدير المنتجات الوطنية، وزيادة كميات المناولة في الموانئ السعودية، إلى جانب تسهيل وتسريع عمليات الاستيراد والتصدير المباشر من دول شرق آسيا وزيادة التبادل التجاري.

كما سيُسهم هذا الحدث النوعي في تعزيز دور ميناء الجبيل التجاري كبوابة إقليمية لاستقبال سفن الحاويات ودعم أنشطته وعملياته المختلفة، في ظل الموقع الاستراتيجي الذي يتميز به؛ مما يساعده في أن يكون بوابة للصادرات السعودية، بالإضافة إلى الأهمية التي تتمتع بها مدينة الجبيل كأكبر المدن الصناعية بالعالم.

ويُعد هذا الربط المباشر بين الموانئ السعودية وموانئ دول شرق آسيا خلال هذا الوقت الحرج للاقتصاد العالمي؛ تأكيداً على صلابة الاقتصاد السعودي ومتانة سلاسل الإمداد في المملكة.

يذكر أن الهيئة العامة للموانئ أعلنت مؤخراً عن بدء تشغيل خط ملاحي آخر يربط السعودية مع دول شرق إفريقيا وذلك عن طريق الخط الملاحي (CMA CGM) الذي يُعد أول خط شحن للحاويات يصل إلى ميناء الملك فهد الصناعي بينبع، بما يُسهم في تعزيز حركة الصادرات والواردات من وإلى ميناء ينبع الصناعي وميناء جدة الإسلامي.

العين الاخبارية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى