window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3'); ArabicEnglish

سلوفينيا تتعهّد بالتوقف عن حرق الفحم لتوليد الكهرباء في 2033

اقتصادنا – سلوفينيا
تُخطّط سلوفينيا للتوّقف عن حرق الفحم في محطات الطاقة في 2033، لتضيف نفسها بذلك الى الدول التي تتعهّد بالتخلّي عن أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلوّثاً.

قالت الحكومة أنها ستتوّقف عن استخدام الفحم في توليد الكهرباء في ذاك العام كجزء من “تحويل عادل” لمناطق الفحم لديها، حسب وثائق صدرت الخميس. تأتي الخطة بعدما قالت جمهورية التشيك الأسبوع الماضي أنها ستنظر في التخلّص التدريجي من الفحم في 2033 رغم أنها لم تلتزم بهدف ثابت.

Untitled Document

قال زالا بريمك، الناشط في “يوروب بيوند كول” (Europe Beyond Coal)، الذي يسعى لتخلّص الدول تدريجياً من استخدام الفحم بحلول 2030: “مع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنسبة ضئيلة تصل إلى 2% في سلوفينيا حالياً، تحتاج الحكومة بشكل عاجل لاستغلال إمكانات الطاقة المتجدّدة الهائلة في البلاد.”

أنتجت سلوفينيا 4363 غيغاواط/ساعة من الكهرباء من الفحم في 2020، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية، وهو أدنى من إنتاجها من الطاقة الكهرومائية والنووية. أفاد تقرير مالي صدر في صيف 2021 أن ديوناً بمبلغ 438 مليون يورو (500 مليون دولار) تراكمت على أكبر منجم للفحم بدآ العمل فيه في 2015.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This