window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

صناديق بـ9 تريليونات دولار تغير بوصلة الاستثمارات العالمية

اقتصادنا – دبي
تخطط صناديق الاستثمار العالمية التي يبلغ حجم أصولها نحو 9 تريليونات دولار نحو التحول إلى استثمارات صفرية الانبعاثات الكربونية بحلول العام 2050 في خطوة قد تغير من خارطة الاستثمارات العالمية لتلك الصناديق التي تضخ سيولتها عبر أنواع مختلفة من الأصول الاستثمارية.

ويشير تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” إلى أن صناديق استثمارية عملاقة على غرار Fidelity وSchroders وUBS Asset دخلت في سلسلة من النقاشات مع عملائها حول تبني هذا الاتجاه عبر محافظهم الاستثمارية المختلفة خلال الفترة المقبلة.

Untitled Document

ويعني القرار الذي تسعى الصناديق الاستثمارية العالمية تطبيقه أن الشركات التي ستتعثر في الالتزام بالمعايير البيئية لن تصبح في مرمى الصناديق الاستثمارية خلال الفترة المقبلة ما لم توفق أوضاعها ما قد يمثل تحولا واضحا في بوصلة الاستثمارات العالمية خلال السنوات المقبلة.

ويقول الشريك المؤسس في Generation Investment ديفيد بلود للصحيفة “التحول نحو الانبعاثات صفرية الكربون سيكون التحول الأكبر في تاريخ الاستثمار العالمي، ونود أن نوضح أنه لم يعد هناك المزيد من الوقت لهدره، فالتحول قادم لا محالة”.
ويتابع “لا يمكن الاستهانة بفرص التحول التي تظهر خلال السنوات القليلة المقبلة. بدون وجود صناديق الاستثمار العالمية في المشهد فإن القدرة على تنفيذ بنود اتفاقية باريس للتغير المناخي ستصبح على المحك”.

ويقول محللون للصحيفة أيضا إن عوائد الاستثمار المالية ستخضع خلال الفترة المقبلة لمخاطر تحولات التغير المناخي مع الوضع في الاعتبار أن شريحة عريضة من الشركات والاستثمارات التي تقدم عوائد مرتفعة في مشهد الاقتصاد العالمي لا تلتزم ولو قليلا بالمعايير البيئية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This