اتصالات و تكنولوجيا

فيسبوك تدخل سوقاً جديدة بنظارات ذكية تلتقط الصور وتجري المكالمات

اقتصادنا – دبي

كشفت شركة فيسبوك النقاب عن نظارتها الذكية التي طال انتظارها بالشراكة مع Ray-Ban، لتدخل سوقًا ناشئة للأجهزة القابلة للارتداء مع التركيز على التقاط الصور بدلاً من الواقع المعزز.

عرضت الشبكة الاجتماعية يوم أمس الخميس، النظارات المسماة Ray-Ban Stories، وهي منافسة مباشرة لنظارات Snapchat’s Spectacles. وتتيح نظارات فيسبوك التي تبلغ تكلفتها 299 دولارًا، والتي تستخدم نمط إطار Wayfarer الكلاسيكي لشركة Ray-Ban المملوكة لشركة EssilorLuxottica SA، للمستخدمين التقاط الصور ومقاطع الفيديو والاستماع إلى الموسيقى والرد على المكالمات الهاتفية.

وفي حين أنها تفتقر إلى الواقع المعزز، التكنولوجيا التي تولف بين المحتوى الرقمي والعالم المادي، تقول فيسبوك إنها تخطط في النهاية لتضمين هذه الوظيفة

تدخل شركة فيسبوك سوقًا مزدحمة بشكل متزايد، فقد أصدرت شركة Snap Inc، الشركة الأم لـ Snapchat، لأول مرة نظارة Spectacles في عام 2016 مع كاميرا مدمجة لتصوير الفيديو. وفي عام 2019، أطلقت Amazon.com نظارات ذكية لتلقي المكالمات واستخدام Alexa، لكن هذه أيضًا لا تشمل الواقع المعزز.

في مايو، أعلنت Snap أيضًا عن إصدار من نظارة Spectacles تتميز بقدرات الواقع المعزز، على الرغم من أنها ليست متاحة للمستهلكين.

وتخطط شركة Apple لدخول مجال النظارات في وقت لاحق من هذا العقد، من خلال عرض قائم على الواقع المعزز، بحسب ما أفادت به “بلومبرغ نيوز

بالعين المجردة، لا تبدو نظارات فيسبوك مختلفة كثيرًا عن نظارة Ray-Bans الكلاسيكية. لكن المظهر البسيط يخفي مجموعة من الميزات الذكية: مستشعرات مزدوجة للكاميرا بدقة 5 ميجابكسل، وتقنية Bluetooth 5.0 و Wi-Fi المضمنة للمزامنة مع الهاتف؛ والبطارية؛ ومساحة تخزين الكافية لـ 500 صورة؛ ومكبرات الصوت.

ويمكن للمستخدم التقاط صورة بالضغط المستمر على زر على الجانب الأيمن من النظارات، أو يمكنه تسجيل الفيديو بالضغط عليه مرة واحدة

توجد أيضًا منطقة لمس على الجانب الأيمن من النظارات للتحكم في الموسيقى، ومساعد الصوت والمكالمات. ويمكن للمستخدم التمرير إلى اليسار أو اليمين لضبط مستوى الصوت، أو النقر للتشغيل، أو إيقاف الموسيقى مؤقتًا وتخطيها، أو النقر نقرًا مزدوجًا للرد على المكالمات الهاتفية وإنهائها. ويوجد أيضًا مساعد صوت أساسي على فيسبوك.

لم تعلن الشركة متى ستطلق نظارات الواقع المعزز الحقيقية في السوق، لكن مثل هذا الجهاز هو جزء من استراتيجية الشركة طويلة المدى لبناء ما أطلق عليه الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ metaverse أو عوالم رقمية حيث يتفاعل الناس معًا باستخدام أجهزة تعمل بالواقع الافتراضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى