اسواق الخليج

قطر للبترول” تبدأ بيع سندات دولارية لأول مرة في 15 عاماً

اقتصادنا – دبي
بدأت “قطر للبترول”، شركة الطاقة الحكومية، بيع سندات مقومة بالدولار في ما يمكن أن يكون أكبر طرح في الأسواق الناشئة هذا العام حتى الآن.

وتصدر “قطر للبترول” سندات دولارية لأول مرة منذ 15 عاماً، في إطار سعيها لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال. وأفادت وكالة “بلومبرغ” بأن الشركة قد تهدف إلى جمع حوالي 10 مليارات دولار

وطرحت “قطر للبترول” سندات على أربع شرائح تستحق خلال خمس و10 و20 و30 عامًا، وفقًا لمصدر مطلع على الأمر.

وكانت آخر عملية بيع لسندات دولارية للشركة في عام 2006، عندما جمعت 650 مليون دولار، وفقًا لبيانات جمعتها “بلومبرغ”.

سيساعد الدين الشركة الحكومية على ضخ المزيد من الغاز من حقل الشمال العملاق. وتخطط قطر لإنفاق 29 مليار دولار لرفع إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2027 من 77 مليون طن حالياً.

يأتي طرح السندات في وقت قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا – موطن بعض أكبر المشترين من قطر – إلى أعلى مستوى منذ ما يقرب من 13 عامًا وسط أزمة الإمدادات العالمية. وتشرع قطر في التوسع في واحدة تعد من أكبر منشآت تصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم وسط جهود في أوروبا وآسيا لتقليل الاعتماد على الفحم، حيث تتحول المرافق إلى غاز طبيعي أنظف احتراقًا في محاولة لخفض انبعاثات الكربون

التقديرات الأولية تتحدث عن عائد بـ80 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لأجل خمس سنوات، وحوالي 120 نقطة أساس لأجل 10 سنوات، فيما يبلغ عائد شريحة 20 عامًا حوالي 145 نقطة أساس، وحوالي 155 نقطة أساس لأطول شريحة والتي سيتم تسويقها للمستثمرين في تايوان والمعروفة باسم سندات فورموزا.

يعد سيتي غروب و جي بي مورغان منسقين عالميين للصفقة، فيما يدير عملية الطرح كل من بنك أوف أميركا، ومجموعة كريدي سويس، ودويتشه بنك، وجولدمان ساكس، وإتش إس بي سي هولدنجز، ومجموعة ميتسوبيشي يو إف جي المالية، وبنك قطر الوطني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى