window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

قفزة قياسية في عائدات “مبادلة” الإماراتية

اقتصادنا 11 يونيو 2020

ارتفع إجمالي الدخل الشامل لشركة مبادلة للاستثمار بنسة 324% ليصل إلى 53 مليار درهم خلال العام 2019 مقارنة مع 12.5 مليار درهم خلال العام 2018.

Untitled Document

وساهمت الاستثمارات في أسهم الشركات المساهمة ومحافظ الاستثمار في هذا الارتفاع بالإضافة إلى مواصلة تحقيق النمو للأصول التابعة للشركة في مختلف القطاعات وذلك بحسب التقرير السنوي لعام 2019 الذي أصدرته الشركة اليوم .

وقامت مبادلة بعدد من الصفقات المهمة وإبرام شراكات جديدة بغرض الاستثمار محليا وعالميا في قطاعات تهدف إلى تعزيز اقتصاد أبوظبي والمساهمة في تنويع مصادره .

وبلغ إجمالي استثمارات مبادلة 68 مليار درهم خلال العام 2019 تم توظيفها بالاستثمار في أصول متنوعة وعبر عدد من القطاعات التي تشهد نموا مطردا، ويشمل ذلك قطاعات التكنولوجيا، والعلوم الحياتية، والرعاية الصحية، والطاقة النظيفة، والنقل والزراعة السمكية والحيوانية وخدمات الائتمان.

وانسجاما مع استراتيجية “مبادلة” طويلة الأمد في إدارة محفظتها الاستثمارية، حققت من خلال بيع عدد من أصولها، بالإضافة إلى التوزيعات والعائدات من استثماراتها مبلغا وقدره 63 مليار درهم في عام 2019.

وقد بلغ حجم الأصول بنهاية العام 853 مليار درهم بالمقارنة مع 840 مليار درهم في العام 2018.

وقال خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب ” إن من أهم مرتكزات استراتيجية مبادلة توظيف الاستثمارات بمسؤولية، والشراكات القوية، والنهج المرن في الاستثمار، وهي التي تمكننا من التعاطي مع تبعات جائحة فيروس ” كوفيد – 19 ” التي أثرت على الاقتصاد العالمي، وفي هذه الفترة التي نواجه فيها هذه الجائحة؛ نعمل بشكل متواصل عبر شركاتنا المختلفة لتقديم يد العون لمجتمعنا المحلي والمجتمعات الأخرى التي نمارس فيها أعمالنا”.

وأضاف: “لقد شكل عام 2019 علامة مميزة في مسيرة مبادلة، ولم يقتصر ذلك على تحقيقنا لنتائج مالية قوية خلال العام، بل لمواصلتنا تعزيز استثماراتنا في العديد من الأصول، والقطاعات، والأسواق المحلية والعالمية، مما يساهم في تحقيق التنوع الاقتصادي لأبوظبي”.

من جانبه، قال كارلوس عبيد، الرئيس المالي لشركة مبادلة للاستثمار: ” واصلنا في عام 2019 إدارة ميزانيتنا بعناية وحققنا نسبة ديون إلى حقوق الملكية بلغت 11.8%، وانسجاما مع نهجنا القائم على الاستثمار بعيد المدى، وتوفر التدفقات النقدية من محفظتنا الاستثمارية سنتمكن من القيام باستثمارات جديدة مجزية على الرغم من الأحوال الاقتصادية التي تفرضها جائحة فيروس كوفيد-19 “.

وحققت مبادلة إنجازات مالية وتشغيلية خلال العام 2019 حيث تنتشر استثمارات الشركة في أكثر من 50 دولة، في الأسواق الناشئة والمتقدمة في حين تشكل الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في الأسهم الخاصة 43% من محفظة مبادلة، و21% في الأسواق المالية، و11% في العقارات والبنية التحتية وغيرها من المجالات.

وشمل توظيف “مبادلة” 68 مليار درهم في عدد من القطاعات والصناديق الجديدة والحالية ذات الأولوية، إطلاق صندوقين جديدين برأس مال قدره 250 مليون دولار للاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك مساهمة في تأسيس بيئة حيوية مستدامة للتكنولوجيا في أبوظبي من خلال “هب71”.

واستحوذت “مبادلة” على أمانة للرعاية الصحية لتعزيز شبكة مرافق الرعاية الصحية التابعة لمبادلة و إبرام اتفاقية لاستثمار 1.8 مليار درهم في “كولوجيكس”، وهي الشركة المتخصصة في مجال مراكز البيانات واسعة النطاق في أمريكا الشمالية.

كما استثمرت مبادلة 477.4 مليون درهم في ” اكوينوكس جولد “، وهي شركة ناشئة تعمل في مجال إنتاج الذهب في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ولديها برنامج نمو طويل المدى.

وأصبحت مبادلة، من خلال شركة مصدر، مستثمرا رئيسيا في صندوق تشرف عليه حكومة المملكة المتحدة للاستثمار في البنية التحتية الخاصة بشبكة محطات تزويد السيارات الكهربائية بالطاقة.

وساهمت “مبادلة” بمبلغ 158.6 مليون درهم في رأس مال الصندوق البالغ 400 مليون جنيه إسترليني إضافة إلى استثمار أكثر من 40 مليار درهم في العديد من الصناديق الاستثمارية التي تغطي مجالات متنوعة من بينها العقارات، وحقوق الملكية، والأسهم الخاصة، والبنية التحتية العالمية، والتكنولوجيا، وغيرها.

العين الاخبارية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This