window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

محمد تيم يختصر التجارة الإلكترونية ب 11 سؤالا

اقتصادنا – دبي

أجرى المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة ويز شوبس السيد محمد تيم حوارا مع شبكة أرقام الاعلامية تحدث فيها عن المنصة الجديدة والتي وبحسب مراقبين بأنها تحتل مكانة كبيرة في سوق التجارة الإلكترونية برغم حداقة انطلاقها.
وتاليا الحوار..

Untitled Document

WizShops وليدة التحول الرقمي لتيسير كافة التجارة لرواد الأعمال بفكرة بسيطة وليدة التحول الرقمي لتمكين كافة التجارة ولتسهيل لرواد الأعمال إمكانيات التعامل بشكل سليم كلا منهم علي حد باستخدام منصة WizShops لتمكين عملية التحول الالكترونية نظراً لانتشار جائحة كورونا التي تسيطر على معظم اقتصاد العالم ومن هنا بدأت فكرة إنشاء شركة WizShops

. بداية .. نود التعرف على WizShops من حيث طبيعة العمل الذي تقوم به ومتى بدأت عملها؟
جاءت فكرةWizShops من منطلق قيادة التحول الرقمي على مستوى المنطقة العربية حيث أن إنطلاقة الشركة كانت من دبي عاصمة التكنولوجيا العربية. قمنا بتأسيس WizShops في دبي عام 2020 وافتتحنا الفرع الأول في مصر في نفس العام ترتكز فكرة WizShops حول تمكين كافة التجار وأصحاب المشاريع ورواد الأعمال على تحويل أعمالهم من التجارة التقليدية اللى الإلكترونية من خلال استخدام منصة WizShops لبناء موقعهم الإلكتروني الخاص بشركتهم وتحميل كافة المنتجات عليها لتمكنهم من تنفيذ عملية البيع الكترونياً وتوصيل المنتج الى العميل النهائي بمنتهى الدقة والحرفية والاستفادة من خبرات مختصي WizShops لتمكين عملية التحول الالكترونية.

. ما تقييمكم لسوق التجارة الإلكترونية بشكل عام وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط ومصر بصفة خاصة؟
جاءت جائحة كوفيد-19 لتقود عملية تغيير شامل وكامل لكافة مفاهيم التجارة على مستوى المنطقة لا بل على مستوى العالم، وازدهرت مفاهيم جديدة لكافة القطاعات في تنفيذ عملياتها التجارية، ورأينا مصطلح الفعاليات الافتراضية كما رأينا مصطلح الحياة الهجينة ورأينا ازدهار منقطع النظير لثورة التجارة الرقمية فاختصرت جائجة “كوفيد –”19 عشرسنوات بستة أشهر وهذا كان واضحاً جداً وبشكل ملموس لكافة شرائح المجتمع. ورأينا في قطاع التجارة الالكترونية عمليات استحواذ وعمليات شراء واندماج من كبرى شركات العالم نتيجة الإقبال المنقطع النظير على هذا النوع من التجارة فأصبحت ربة المنزل تقوم بشراء كافة حوائج البيت عن طرق التجارة الالكترونية لدرجة أنها وصل الأمر لقيامها بشراء الخضار والفواكة بهذه الطريقة كذلك وجدنا صناعات لم نفكر بها أبداً تبنت التجارة الإلكترونية كمنهج عمل مثل الصيديات وما إلى ذلك. قادت المملكة العربية السعودية مشتريات عبر التجارة الإلكترونية بأرقام تجاوزت مئات ملايين الدولارات متبوعة بالإمارات ثم مصر.

. ماذا عن تأثير الأزمة الراهنة علي حجم أعمال WizShops؟
كما ذكرت سابقا فان الجائحة اختصرت 10 سنوات ب 6 شهور وهذا لم يأتي من فراغ بل هو نتيجة الفرص التي خلقت بسبب هذه الجائحة وواحدة من هذه الفرص هي حاجة التجار الى التحول الالكتروني بشكل سريع مما خلق لنا فرصة ولادة شركة جديدة تختص بتوفير هذا الحل لكافة التجار على مستوى المنطقة فالجواب على هذا السؤال تأثير الأزمة كان إيجابي جدا حيث اننا اطلقنا أعمال WizShops كميلاد لمخاض جائحة كورونا.

. ما هي القطاعات التي تقدم إليها WizShops خدماتها؟
أدركت كافة الحكومات حول العالم ومنها العربية للضرورة الملحة للتحول الرقمي، فوجدنا عدد كبير من الهيئات الحكومية تقدم خدماتها عن طريق التطبيقات الإلكترونية ومن هنا جاء اهتمام كافة قطاعات الأعمال من شتى المستويات بضرورة إما التواجد على إحدى أسواق التجارة الالكترونية مثل أمازون و نون أو ضرورة بناء الموقع الالكتروني الخاص بكل شركة على حدى لتتمكن من الحصول على اسقلالية تامة في بناء علامتها التجارية والتعامل مع العميل النهائي بشكل مباشر. وعلى هذا الأساس جاءت الحاجة الملحة لضرورة إيجاد عدد كبير من الشركات المكملة لخدمات التجارة الالكترونية فوجدنا إقبال كبير على شركات التوصيل وحلول الدفع االكتروني وهذا يقودني إلى ذكر مثال الاستحواذ الأكبر لشركة أعلنت شركة البرمجيات الأميركية «سيلز فورس»، أنها ستستحوذ على منصة «سلاك» للتراسل في أماكن العمل، مقابل 28 مليار دولار.

. هل تتوقف خدمات WizShops عند تصميم وإدارة مواقع التسوق الالكتروني للغير.. أم هناك أدوار تقوم عليها الشركة؟
توفر WizShops بالإضافة إلى إنشاء المتجرالإلكتروني منظومة متكاملة وشاملة لكافة التفاصيل المتعلقة بالتجارة الإلكترونية فهي توفر فريق مختص ومؤهل من خبراء التسويق لتقديم الاستشارات التسويقية للتجار ليتمكنوا من تحقيق نجاح كبير في المبيعات وزياة الأرباح بالإضافة إلى الحملات الترويجية المعتمدة على الخدمات الرقمية لمنصات التواصل الاجتماعي وأداوت الذكاء الاصطناعي التي تستهدف العملاء المحتملين بدقة متناهية، بالإضافة إلى خدمة العملاء 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع وخدمات تخزين البضائع والتعبئة والتغليف والتأمين والتوصيل واستلام الدفعات بشكل فوري وآمن عن طريق بطاقة الخصم أو الائتمان، ولتوفير الراحة المطلقة للتجار وفرت لهم WizShops خدمة الإشراف وتتبع عمليات البيع منذ لحظة استلام الطلب حتى التسليم للمتسهلك النهائي واستلام الدفعات عن طريق لوحة بيانات واحدة.

. ماهي الأسواق التي تعمل بها WizShops حاليا؟ مصر والإمارات في الوقت الحالي والسعودية قريباً.

. هل توجد خطة للتوسع ودخول أسواق جديدة خلال الفترة المقبلة؟
نعم يوجد خطط للتوسع مستقبلاً.

. ما هي إحصائيات حجم التجارة الالكترونية عالميا الآن.. وفي المنطقة ومصر بشكل خاص ؟

يبلغ حجم التجارة الإلكترونية في مصر بنحو 32 مليار جنيه تقريباً وسط توقعات أن تزيد هذه النسبة بمعدلات كبيرة خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقال مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة والمعروف باسم “اونكتاد” إن حجم التجارة الإلكترونية حول العالم بلغ فى عام 2018 ما يصل إلى 25.6 تريليون دولار بنسبة ارتفاع 8% مقارنة بـ 2017

وأشار تقرير صادر عنها أن أزمة فيروس كورونا ساهمت في تسريع انطلاق الحلول الرقمية، والأدوات والخدمات، لكن التأثير العام على حجم التجارة الإلكترونية في 2020 مازال من الصعب تحديده، وفقا لما قاله شاميكا سيريماني، المدير المختص بالتكنولوجيا واللوجستيات في أونكتاد.

وتوقع التقرير أن 1.45 مليار شخص حول العالم، أو شخص لكل 4 أشخاص عمرهم 15 عاما فأكبر، قام بعمليات شراء عبر الإنترنت في 2018.

. توقعات نمو التجارة الإلكترونية خلال الفترة المقبلة ؟

تشير التقديرات إلى أن حجم التجارة الإلكترونية سيصل إلى 28.5 مليار دولار بحلول عام 2022 لتدخل التجارة الإلكترونية لتشكل فرصة مهمة للمستهلكين والشركات والمستثمرين.

. ماذا عن الحصة السوقية لشركة WizShops .. وماذا عن أبرز المنافسين لها بالسوق؟

كون أننا شركة جديدة ولم نطلق خدماتنا بعد فإننا نتوقع عام 2021 هو عام WizShops بجدارة. كون WizShops ستقدم خدماتها في الإمارات ومصر بالإضافة إلى إطلاقها في السعودية خلال 2021 فإننا نتوقع أن نحصل على حصة سوقية لا بأس فيها كشركة مبتدئة ونبني توقعنا هذا بناء على نوع الخدمات التي سنقدمها للأسواق مقارنة بما هو متوفر حالياً.

. ماذا عن التحديات التي تواجه نمو هذه القطاع ؟

· التكلفة التشغيلية

· ثقة المستهلكين

· المنافسة

· عدم توفر تقنيات الدفع الرقمية في بعض المناطق الجغرافية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This