window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

محمد تيم يكتب لماذا قناة السويس ولماذا هذا التوقيت بالتحديد؟

اقتصادنا – دبي – محمد تيم

تعتبر قناة السويس من أكثر الممارسات المائية ازدحاما في العالم بحسب منظمة التجارة العالمية ، ليس فقط لأهمية موقعها الإستراتيجي فقط بل ايضا لأهمية موقعه التاريخي حيث تتمتع القناة بأهمية اقتصادية جغرافية سياسية كونها أطول قناة ملاحية في العالم، كما أن نسبة الحوادث فيها نادرة بمقارنتها بالقنوات الأخرى، وتتم حركة الملاحة فيها طيلة مدار الساعة دون توقف ، وهيّ مهيأة لعمليات التوسيع والتعميق كلما لزم الأمر لمجابهة ما يحدث من تطوير في أحجام وحمولات السفن.

Untitled Document

وتتميز قناة السويس بأنها مزودة بنظام إدارة حركة السفن (في تي إم أس)، وهو نظام قائم على استخدام أحدث شبكات الرادار والكمبيوتر، ليكشف ويتابع حركة السفن على طول القناة، ويتيح بذلك إمكانية التدخل في أوقات الطوارئ، بالإضافة إلى استيعاب القناة عبور السفن بحمولة مخففة، لحاملات النفط الخام الكبيرة جداً، وكل السفن الفارغة مهما كانت حمولتها.

وتكمن عظمة قناة السويس
بقدرتها وتطورهاو و تناميها في النقل البحري والتجارة العالمية،

إذ يعد النقل البحري أرخص وسائل النقل، حيث يتم نقل ما يزيد عن 80% من حجم التجارة العالمية عبر الطرق والقنوات المائية والبحرية.
وتحمل قناة السويس يوميا مئات بل آلاف الاطنان من البضائع المصدرة من الخليج والمنطقة العربية ومن اهمها النفط والمستوردات اليها من مختلف البضائع.

ما حجم النفط الذي يمر بالقناة؟

من أصل 39.2 مليون برميل يوميا من النفط الخام المستورد بحرا في 2020، يتم عبور 1.74 مليون برميل يوميا عبر القناة، بحسب كبلر لبيانات حركة الناقلات، حيث ينقل النفط الخام والمنتجات المكررة في الاتجاهين بقناة السويس البالغ طولها 193 كيلومترا.

ما اتجاه تدفق النفط الخام؟

وفي 2020، استوردت أوروبا 550 ألف برميل يوميا من الخام من مصادر إلى الشرق من السويس، معظمها من خلال القناة، وفقا لأرقام كبلر.
بلغت واردات جنوب وشرق آسيا عبر القناة 1.27 مليون برميل يوميا في يونيو 2020، لكن التسليمات انحدرت لاحقا بحيث لم تتجاوز 310 آلاف برميل يوميا في نوفمبر.

ماذا عن المنتجات المكررة؟

أقل قليلا من 9 بالمئة أو 1.54 مليون برميل يوميا من واردات المنتجات المكررة العالمية مرت في قناة السويس العام الماضي، وفقا لكبلر. وتشكل النفتا، لقيم صناعة اللدائن، جزءا كبيرا من إمدادات المنتجات المكررة التي تستخدم القناة.
تقول كبلر إن هناك ناقلتي نواتج تقطير محملتين بالديزل ووقود الطائرات تنتظران للإبحار صوب المتوسط، بينما تنتظر ناقلتا نفتا للشروع في الإبحار شرقا.

تأتي اغلاق سفينة البالغة اكثر من ٤٠٠ متر لقناة السويس بمثابة الكارثة الاقتصادية
وأشارت صحيفة التايمز (The Times) إلى أن إخراج سفينة الشحن العملاقة التي تسببت في إغلاق قناة السويس قد يستغرق أسابيع، مما يؤدي إلى أزمة في الشحن الدولي ونقص محتمل في السلع الأساسية والوقود، وفقا لخبراء نقلت عنهم هذا التصريح .

وتلفت الصحيفة إلى أن هيئة قناة السويس المصرية كانت استبعدت في السابق تفريغ الحاويات من السفينة العالقة بسبب المدة الطويلة التي قد يستغرقها ذلك.

ومن المحتمل أن تؤدي حالة الازدحام إلى منع عودة الحاويات الفارغة إلى آسيا، وبالتالي تفاقم الأمر بسبب حالة العطل التي كانت أصابت عمليات الشحن بسبب وباء كورونا.

وجنحت سفينة الحاويات “إيفر غيفن” صباح الثلاثاء الماضي في الناحية الجنوبية للقناة قرب مدينة السويس، ويبلغ طول السفينة -التي كانت تقوم برحلة من الصين إلى روتردام- 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

وتستأجر شركة “إيفرغرين مارين” (Evergreen Marine) التايوانية السفينة من الشركة المالكة اليابانية “شوي كيسن كايشا” (Shoei Kisen Kaisha).

وتفيد الأرقام بأن ما يقارب 19 ألف سفينة مرت عبر قناة السويس العام الماضي تحمل مليارات الاطنان من البضائع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This