window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

محمود مشارقة يكتب بين حيفا وقناة السويس

اقتصادنا – دبي
كتب الصحفي الاقتصادي المعروف مدي قسم أسواق المال في الصحيفة الاقتصادية محمود مشارقة تحليلا عميقا في صفحته في وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك حمل عنوانا بين حيفا وقناة السويس.
تطرق فيه إلى أرقام وحقائق علمية جديرة بالاطلاع بحسب مختصين.
وتاليا ما كتبه المشارقة.

٤٠٠ مليون دولار خسائر الساعة الواحدة لتوقف حركة الملاحة في قناة السويس .. والخسائر في أسبوع تتراوح بين ٦ الى ١٠ مليارات دولار وفق تقديرات شركات متخصصة .
وتقدر حسابات Lloyd’s List قيمة حركة المرور المتجهة غربًا عبر القناة بحوالي 5.1 مليار دولار في اليوم، وحركة المرور المتجهة شرقاً تبلغ 4.5 مليار دولار تقريبًا، بحسب “بلومبرغ”.
السفينة الجانحة تسببت في تكدس السفن في البحر.. وهناك ٢٤٠ سفينة عالقة بانتظار المرور في السويس ، لكن لا يرجح ان تطول هذه الازمة لتأثيراتها السلبية على سلاسل التوريد وانعكاسها على اسعار السلع العالمية ، لهذا يتوقع أن يتم تعويم السفينة الجانحة في المعبر في اسرع وقت ممكن .. ومن المستبعد ان تتحول الى أزمة بحرية على المدى الطويل او توثر على ايرادات مصر او تنعكس على استخدام القناة التي ستبقى شريان العالم البحري واقصر الطرق واسرعها للربط بين اسيا واوروبا ، حيث يمر عبرها نحو ١٠ -١٢ في المائة من حركة التجارة العالمية.
الترويج لميناء حيفا حاليا في بعض وسائل الاعلام كبديل لقناة السويس مجرد احلام يقظة وغير. مجد لاعتبارات كثيرة سياسية واقتصادية تحتاج تفصيل ، مع التأكيد هنا على وجود خطط اسرائيلية لربط إيلات على البحر الأحمر بعدة مدن ساحلية مطلة على البحر المتوسط، من بينها تل أبيب وحيفا وأشدود ومدن عربية لنقل الركاب والبضائع، ليكون بديلاً ومنافساً قوياً لقناة السويس، وهذه احدى مشاريع التطبيع والسلام الاقتصادي التي تسعى لتنفيذها الدولة العبرية وتتضمن انشاء خطوط انابيب نفط وغاز تمتد من المنطقة الى العالم بالاضافة الى انشاء شبكة سكك حديدية تمر عبر الاردن الى بقية الدول المجاورة لتحقق اهداف اسرائيل التجارية واطماعها التوسعية والتي ستقلل ان نفذت من اهمية قناة السويس على المدى الطويل .
سيناريو التحول الى رأس الرجاء الصالح كممر بديل سيكون خيارا مؤقتا في أجندة شركات الشحن العالمية وعند الطوارىء لأنه اكثر تكلفة ووقتا .
والممر التجاري الاهم عالميا اقتصاديا سيبقى قناة السويس ما لم تتكرر مشكلات مثل جنوح سفن تعرقل حركة الملاحة العالمية تساعد في تغيير المعادلات على الارض وهذا أمر مستبعد .

Untitled Document

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This