إقتصاد

مصر تتربع في عرش أعلى سعر فائدة حقيقي في العالم

اقتصادنا – دبي
من المتوقع أن تترك مصر أعلى سعر فائدة حقيقي في العالم دون تغيير يوم الأربعاء لتلميع جاذبية ديونها حيث يحافظ الوباء على السياح وأموالهم في الداخل.

يأتي ذلك، على الرغم من تراجع التضخم، والذي يترك المجال للبنك المركزي لتيسيير السياسة النقدية. ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يحدث ذلك مع استمرار ارتفاع معدلات الفائدة العالمية وأسعار السلع.

وتوقع 9 من الاقتصاديين العشرة الذين شملهم الاستطلاع من قبل بلومبرغ، أن لجنة السياسة النقدية ستبقي على سعر الفائدة على الودائع عند 8.25% للاجتماع الرابع على التوالي

من جانبه، قال كبير الاقتصاديين لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في HSBC Holdings Plc، سايمون ويليامز: “التضخم أقل من هدف المركزي، ومعدل النمو بطيء، والسياسة النقدية ما زالت متشددة” في إشارة إلى أنها عوامل تصب في صالح خفض أسعار الفائدة. إلا أنه قال “لكن تدفقات النقد الأجنبي يجب أن يظل قوياً حتى يبدأ السائحون في العودة ويحقق الاستثمار الأجنبي المباشر مكاسب، وهذا يعني إبقاء المعدلات الحقيقية مرتفعة

ويعد معدل العائد الحقيقي في مصر – والذي يمثل الفرق بين معدلات التضخم وسعر الفائدة الاسمي – هو الأعلى من بين أكثر من 50 اقتصاداً تتبعها بلومبرغ. حيث استقر مؤشر أسعار المستهلك السنوي دون تغيير عند 4.5% في مارس، وهو أقل من النطاق المستهدف للبنك المركزي بين 5% و9%.

وتقدم أذون الخزانة متوسط عائد يبلغ 13.4%، مقارنة بـ 3.5% لديون الأسواق الناشئة بالعملة المحلية. ويهدف المسؤولون إلى الحفاظ على هذه الجاذبية، مستهدفين متوسط سعر فائدة 13.2% على أذون الخزانة والسندات في السنة المالية التي تبدأ في يوليو، وفقاً لخطة الموازنة المنشورة هذا الأسبوع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى