window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

مكاسب قوية لأسهم أوروبا بعد تخفيف تدريجي للإغلاق

آقتصادنا 11 مايو 2020

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الإثنين، وحققت الأسواق البريطانية مكاسب قوية بعد أن أعلنت الحكومة الخطوط العريضة لخطط تخفيف تدريجي للإغلاق العام المفروض، في حين قفز سهم وايركارد الألمانية بعد تغييرات على مجلس إدارتها.

Untitled Document

وبحلول الساعة 0718 بتوقيت جرينتش، كان المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.5 بالمئة، مواصلا مكاسبه المحدودة حتى الآن منذ بداية مايو أيار.

وصعد المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.8 بالمئة بعد أن قال رئيس الوزراء بوريس جونسون أمس الأحد إن الإغلاق الشامل لن يلغى لكنه شجع بعض الناس على العودة إلى العمل.

و تتجه فرنسا أيضا إلى تخفيف حذر للقيود المفروضة بسبب فيروس كورونا. لكن ألمانيا شهدت طفرة في حالات الإصابة بعد أيام فحسب من تخفيف المسؤولين إجراءات الإغلاق.

غير أن المؤشر الألماني ارتفع مع صعود سهم شركة المدفوعات وايركارد 10.8 بالمئة عقب إعلانها عن تغييرات في مجلس الإدارة وسط مزاعم عن مخالفات محاسبية وإفصاحية تنفيها الشركة.

وارتفعت الأسهم الإيطالية 1.2 بالمئة بعد أن أحجمت موديز يوم الجمعة عن خفض تصنيف إيطاليا الائتماني.

وبعد نحو 5 شهور من ظهور فيروس كورونا المستجد واتخاذ إجراءات وتدابير صارمة للحد من انتشاره، بدأت بعض الدول التعايش معه بإعلان إنهاء حالة الإغلاق والطوارئ وتخفيف القيود التي انعكست سلبا على الأوضاع الاقتصادية.

وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم اليوم الإثنين إلى 4.2مليون حالة، فيما بلغ عدد الوفيات نحو 284 ألف حالة، وفق منصة “وورلد ميتر”، الدولية المتخصصة في الإحصائيات.

وتبدأ العديد من الولايات الألمانية اعتبارا من اليوم الإثنين تخفيف بعض القيود المفروضة على الحياة العامة في إطار مكافحة جائحة كورونا.

واليوم الإثنين، أنهت فرنسا رسميا الإغلاق الصارم الذي استمر لمدة 54 يوما لمكافحة فيروس كورونا، لكن من المقرر أن تظل العديد من القيود سارية.

وتبدأ إيطاليا، اليوم الإثنين، المرحلة الثانية المتعلقة بالتعايش مع فيروس كورونا المستجد حيث وضعت الحكومة عدة شروط وقواعد للتعاطى مع هذه المرحلة، بالتزامن مع استئناف معظم الأنشطة الإنتاجية فى البلاد.

في المقابل ،أكد رئيس الوزراء البريطاني،بوريس جونسون، الأحد، أن بلاده ستظل في حالة إغلاق بسبب فيروس كورونا حتى الأول من يونيو/حزيران المقبل، مشيرا إلي أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا في انخفاض مستمر ونظام الإنذار الجديد يتضمن 5 مستويات.

العين الاخبارية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This