window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

نسيبة المقابلة تكتب :الحظر الشامل هل هو تعافي إقتصادي، أم للحد من إصاباتِ كورونا

اقتصادنا – دبي – مقالات
الظروف الأقتصادية التي تمر بها المملكة في ظل جائحة كورونا مُعقده جداً ويجب على الحكومة أن لا تفرض الحظر الشامل لإن موقفها ضعيف .

وبالرغم من إدعاءات الحكومة المستمرة بأن أعداد الإصابة بفيروس كورونا مُطمئنة . . . إلا إن ما نراه اليوم خارج السيناريوهات الحكومية؛ لأنه يحدُث ‏‎تدمير ممنهج للأردن بيد أبنائه مع الأسف وتدمير للإقتصاد والسياحة والزراعة والإستثمار .

Untitled Document

وعندما يعلنونَ الحظر الشامل في الأيام القادمة، هذا يعني إن الحكومة تدفع الناس دفعاً للخروج للشارع في وضع صعب جداً، وكل المؤشرات التي تحصل اليوم تشير إلى زيادة الفقر بصورة مخيفة لدرجة أن بعض المسؤولين أصبح يتحدث عن خط الجوع بدل خط الفقر !!!

وعلى الحكومه أن تراعي الوضع الإقتصادي في القرارات المتخذة لمواجهة الوباء؛ والحظر الشامل ليس حلاً لأنهُ ينعكس بآثاره على واقع الأقتصاد الحالي .

وفي ظل الحظر الشامل سيكون السيناريو كالأتي؛ فأن الإقتصاد الأردني سوف ينهار وثورة الجياع ستنطلق من الأردن “مثلُ حالِ لبنان” والشعب في حالة غليان وإحتقان؛ وأصبح الكل يخشى قوت يُومة ورزقتة .

وبين النائب صالح العرموطي سابقاً “إن الموقف الإقتصادي صعب جداً، وعند الحديث عن المديونية إنها تجاوزت المئة والخمسة بالمئة وإن المديونية تجاوزت 33 مليار” .

وهل يحتمل الاقتصاد الأردني حظراً آخر؟
وهل فكر أحد بآثار الإنهيار الإقتصادي المُتوقع حدوثه في حال العودة للحظر ؟

والحل البديل عن الإغلاق هو فرض نظام صارم للإلتزام بالبرتوكول الصحي على جميع المنشآت عامة، وخاصة المدارس والتوقف عن محاولة عرقلة هذا النظام بالحديث وان نمتنع عن التهديد بفرض الرقابة لانهُ بالنهاية الكثير من العائلات فقدت عملها و طريقة حياتها بسبب مجموعة جاهلة بالمجتمع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This