window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

هدنة التجارة تعود للمربع “صفر”.. 33 شركة صينية تحت مقصلة أمريكا

اقتصادنا 4 يونيو 2020

قالت وزارة التجارة الأمريكية، الأربعاء، إن قيودا جديدة على 33 شركة ومؤسسة صينية أعلنت عنها الشهر الماضي سيبدأ سريانها في 5 يونيو/حزيران الجاري.

Untitled Document

وأضافت الوزارة تلك الشركات والمؤسسات إلى قائمة سوداء اقتصادية متهمة إياها في عمليات تجسس.

وقالت وزارة الخارجية الصينية الشهر الماضي إنها تستنكر وتعارض بقوة العقوبات الأمريكية بشأن شينجيانج.. قائلة إنه شأن داخلي محض للصين.

وتقيد العقوبات الجديدة مبيعات السلع الأمريكية إلى الشركات والمؤسسات الواردة في القائمة السوداء وأيضا بعض المواد المصنعة في الخارج بمحتوى أو تكنولوجيا أمريكية.

وتصاعد التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم، وقررت الولايات المتحدة، الأربعاء، أن تمنع مؤقتا جميع رحلات الخطوط الجوية الصينية من البلاد وإليها.

واتخذت أمريكا هذا القرار  ردا على منع بكين شركات الطيران الأمريكية من استئناف رحلاتها إلى الصين رغم رفع الإغلاق على خلفية وباء كورونا “كوفيد-19”.
ويسري هذا القرار اعتبارا من 16 يونيو/حزيران الجاري لكن من غير المستبعد أن ينفذ قبل هذا الموعد إذا قرر الرئيس دونالد ترامب ذلك، وفق ما أعلنت وزارة النقل الأمريكية الأربعاء.

ومن جهتها أمرت الصين، يوم الإثنين،  شركات رئيسية تديرها الدولة بوقف بعض مشتريات السلع الزراعية من الولايات المتحدة، بما في ذلك فول الصويا.

وتعكف بكين على تقييم التوترات مع واشنطن بخصوص هونج كونج.

وتشهد العلاقات بين واشنطن وبكين حالة من التوتر مؤخرا وخصوصا مع انتشار فيروس كورونا، وإصرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحمل بكين مسؤولية انتشاره، فيما تنفي الأخيرة ذلك بين الحين والأخر، وتعلن موافقتها على إجراء تحقيق من قبل منظمة الصحة العالمية شريطة نزهته.

ووقعت الولايات المتحدة والصين، يناير/ كانون الثاني الماضي، المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بعد صراع مرير في حرب تجارية استمرت لما يقرب من عامين.

وبموجب الاتفاق الموقع، تتعهد الصين بزيادة مشترياتها من السلع الأمريكية بمقدار 77 مليار دولار في 2020 و123 مليار دولار في 2021، مقارنة بمستوى أساسي للواردات الأمريكية في 2017، العام السابق على بدء حرب الرسوم الجمركية الأمريكية بين الولايات المتحدة والصين.

العين الاخبارية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This