window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

وزير المالية السعودي : تم تعيين مستشارين ماليين لإصدار أدوات دين خضراء


اقتصادنا – السعودية

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان لرويترز إن المملكة عينت مستشارين ماليين لإصدار أدوات دين خضراء لكنها لم تحدد بعد شكل الإصدار.

Untitled Document

وأضاف في مقابلة أن الاقتصاد السعودي يتعافى جيدا من جائحة كوفيد-19 وإنه يتوقع أن ينمو الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي بنسبة تتراوح بين 4.7% و5% هذا العام وأن يكون نمو الناتج الإجمالي المحلي بشكل عام بنسبة 2.8%.

وقال الجدعان إن السلطات ليس لديها خطط بعد لتعديل ضريبة القيمة المضافة بعد زيادتها لثلاثة أمثال العام الماضي إلى 15% للتخفيف من أثر انخفاض عائدات النفط على ماليات الدولة.

تعيين مستشارين للتمويل

وأشار الجدعان إلى أن السعودية عينت مستشارين ماليين لكنها لم تقرر بعد تفاصيل مثل ما إذا كان التمويل سيكون على شكل قرض مشترك أم سندات أم صكوك، وما إذا كانت ستصدر على نطاق محلي أم دولي. وقال “نعمل على تحديد ذلك وسنعلن عنه قريبا جدا”.

برنامج “شريك”

وكان ولي العهد السعودي قد أعلن في مارس الماضي عن برنامج يسمى “شريك” سيستثمر بموجبه القطاع الخاص المحلي 5 تريليونات ريال، أي ما يعادل 1.3 تريليون دولار، بحلول عام 2030.

وقال وزير المالية إن هذا برنامج متوسط إلى طويل الأمد، لكنه حقق حتى تاريخه ما يتراوح بين 470 إلى 500 مليار ريال من الاستثمارات من شركات خاصة وعامة مدرجة.

صندوق الاستثمارات العامة

وقال الجدعان إن صندوق الاستثمارات العامة لديه “سيولة وفيرة” وإنه “لا يتم التفكير حاليا على الإطلاق في أي تحويلات إضافية” بعد أن جرى تحويل 40 مليار دولار من الاحتياطات الأجنبية في البنك المركزي العام الماضي لمساعدة صندوق الاستثمارات العامة على تمويل استثماراته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This