اتصالات و تكنولوجيا

“آي بي إم” تبيع أصولاً في تكنولوجيا الرعاية الصحية بأكثر من مليار دولار

اقتصادنا – أميركا

وافقت شركة “إنترناشونال بيزنس ماشينز” (IBM) على بيع جزء من أعمالها التجارية في ” آي بي إم واتسون هليث” ( IBM Watson Health) إلى شركة الأسهم الخاصة

“فرانشيسكو بارتنرز”، مما يقلل من طموحات شركة التكنولوجيا التي كانت ذات شأن كبير يوماً ما في مجال الرعاية الصحية.

تبلغ قيمة الأصول التي سيتم بيعها، والتي تشمل مجموعات بيانات، ومنتجات تكنولوجية في مجال الرعاية الصحية، أكثر من مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الخطط. أكدت “آي بي إم”” تقريراً نشرته “بلومبرغ” في وقت سابق عن البيع في بيان صادر يوم الجمعة دون الكشف عن السعر أو قيمة الصفقة.

قال توم روزاميليا، نائب الرئيس الأول لشركة ” آي بي إم سوفتوير”، إنَّ الصفقة “هي خطوة تالية واضحة حيث أصبحت شركة “آي بي إم” أكثر تركيزاً على استراتيجية السحابة الهجينة القائمة على النظام الأساسي، واستراتيجية الذكاء الاصطناعي”.

وأضاف: “ما تزال شركة “آي بي إم” ملتزمة تجاه ” واتسون”، بأعمال الذكاء الاصطناعي الأوسع نطاقاً لدينا، والعملاء والشركاء الذين ندعمهم في مجال تكنولوجيا المعلومات للرعاية الصحية”.

أطلقت” آي بي إم” “واتسون هيلث” في عام 2015 بهدف استخدام نظامها الأساسي للذكاء الاصطناعي لمساعدة مقدّمي الرعاية الصحية على تحليل مجموعات البيانات، وإحداث ثورة في علاج السرطان في نهاية المطاف. مع ذلك؛ لم تتحقق الكثير من طموحات الشركة، واشتكى بعض العملاء من أنَّ منتجاتها لا تتناسب مع الدعاية الصاخبة.

استراتيجية الاستثمار
بعد إنفاق ما يقرب من 4 مليارات دولار في عمليات الاستحواذ لدعم المبادرة، لم تحقق “واتسون” نوع التقدم الذي تصوّرته ” آي بي إم”، ولم تكن الوحدة مربحة، أو تحقق أرباحاً.

في العام الماضي، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أنَّ الوحدة حققت إيرادات سنوية بنحو مليار دولار.

يُنظر إلى قرار التخارج من الوحدة على أنَّه وسيلة لمساعدة الرئيس التنفيذي المعين حديثاً آرفيند كريشنا، للتركيز على عمليات الحوسبة السحابية سريعة النمو.

تتخارج ” آي بي إم” من وحدة الرعاية الصحية في وقت تضاعف الشركات المنافسة جهدها في قطاع الحوسبة السحابية.

ففي أبريل، استحوذت شركة “مايكروسوفت” على شركة “نيوانس كوميونيكيشنز” الرائدة في التعرف على الكلام مقابل 19.6 مليار دولار في محاولة لتحديث عمليات حفظ السجلات الرقمية بالمستشفيات.

في غضون ذلك، قالت شركة ” أوراكل” في ديسمبر 2021، إنَّها ستنفق 28 مليار دولار لشراء شركة “سيرنر كورب” المزودة لأنظمة السجلات الطبية.

عيّنت شركة ” آي بي إم” في البداية مصرف الاستثمار العالمي “مورغان ستانلي” لاستكشاف بيع الوحدة في وقت مبكر من عام 2021، لكنَّ هذه العملية انتهت دون إبرام صفقة

أعادت الشركة إحياء جهود البيع في أواخر العام الماضي، واتفقت مع “بنك أوف أمريكا” لمساعدتها في استكشاف بيع نفس الأصول مطروحاً منها القطاعات، بما في ذلك أعمال الخدمات الحكومية التي قررت شركة ” آي بي إم” الاحتفاظ بها، على حدِّ قول الأشخاص. ورفضت متحدثة باسم “مورغان ستانلي” التعليق.

قالت “آي بي إم”: “إنَّ الصفقة من المتوقَّع إبرامها أو الانتهاء منها، في النصف الثاني من 2022. وسيستمر فريق الإدارة الحالي في القيام بأدوار مماثلة في الشركة المستقلة الجديدة، وخدمة العملاء الحاليين في مجالات علوم الحياة، والصحة الحكومية، والخدمات البشرية، والمزيد من الخدمات”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى