أسواق العالم

أوميكرون يخفض معنويات المستثمرين في منطقة اليورو

اقتصادنا – بريطانيا
سجلت معنويات المستثمرين في منطقة اليورو تراجعا خلال نوفمبر كما كان متوقعا، حيث أصبح المستهلكون أقل تفاؤلا وقلصوا من توقعاتهم بشأن التضخم، على الرغم من أن توقعات أسعار البيع التي تحددها الشركات المصنعة سجلت مستوى قياسيا مرتفعا.

هذا وتراجع مؤشر المفوضية الأوروبية للمعنويات الاقتصادية إلى 117.5 في نوفمبر تشرين الثاني من 118.6 في أكتوبر تشرين الأول في الدول التي تتعامل باليورو وعددها 19 دولة، وكان السبب الرئيسي للتراجع هو انخفاض التفاؤل بين المستهلكين القلقين من موجة قادمة لكورونا وقيود جديدة.

وفي قطاع الصناعة، انخفضت المعنويات بشكل هامشي فقط عند 14.1 في نوفمبر تشرين الثاني، مقارنة بوصولها إلى 14.2 في أكتوبر تشرين الأول. وبالحديث عن الخدمات، التي تشكل الجزء الأكبر من اقتصاد منطقة اليورو، فقد ارتفعت المعنويات في الواقع إلى 18.4 من 18.0، وكان إجماع السوق يشير إلى انخفاض القطاعين.

ومن جهة أخرى، تحسنت المعنويات أيضا في قطاعي التجزئة والبناء، لكنها انخفضت نقطتين بين المستهلكين إلى -6.8 من -4.8، مما أدى بالتعبية إلى انخفاض توقعات المستهلكين للتضخم إلى 39.3 انخفاضا من 40.0 القياسي في أكتوبر تشرين الأول.

ومع ذلك، فقد ارتفعت توقعات سعر البيع بين الشركات المصنعة إلى 49.0 من 42.3 في أكتوبر تشرين الأول، وهي أعلى قيمة منذ بدء القياسات في عام 2000، حسبما قالت المفوضية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى