اسواق الخليج

تراجع سوق السعودية 1% بتداولات 4.5 مليار ريال

15 مارس 2020

أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية “تداول” جلسة اليوم الأحد على تراجع بنسبة 1.1% ليهبط 69.7 نقطة إلى 6287.36 نقطة بتداولات بلغت قيمتها 4.5 مليار ريال.

وهبط سهم أرامكو 1.03% إلى 28.7 ريال بتداولات بلغت 458.9 مليون ريال على السهم.

وكان التراجع جماعياً، وجاءت القطاعات الأكثر تضررا بهبوط مؤشرات كل من: النقل 6% والتشييد 3% والتطوير العقاري 3% والتجزئة 2.7% مع تخلي مؤشر البنوك عن 85 نقطة.

وعلى عكس موجة التراجع سجل مؤشر قطاع الاتصالات صعوداً بنسبة 1.76% وقفز سهم موبايلي 2.8% إلى 20.36 ريال.

وقال عبدالله الربدي خبير أسواق مالية، في مقابلة مع “العربية” إن حركة السوق لم تزل تحت ضغط السلبية الموجودة حول العالم، والأخبار التي تشكل أساسيات واقتصاد السوق، فالبترول منخفض والأسواق متأثرة، ولقد ارتدت الأسواق الأميركية، لكنها انخفضت في السابق، لنجد أن الحصيلة تقريباً تعكس هذه الضغوط المتواصلة.

وبالنسبة للحزمة بقيمة 50 مليار ريال التي أعلنتها الحكومة السعودية، وصف الربدي هذه الحزمة بأنها جاءت لتجاوز أزمة الاحترازات والوقاية، وهي رسالة مهمة جاءت في وقتها لمساعدة القطاع الخاص، وبخاصة المنشآت المتوسطة والصغيرة.

وذكر أن هذا الإجراء يستهدف حزمة مالية عبر مؤسسة النقد، ومن خلال القطاع الخاص، والهدف الرئيسي منها، تخفيف أعباء التدفق النقدي ودعم رأس المال العامل.

وأفاد بأن هذه الحزمة مركزة على موضوع التمويل بموجب أن الإجراءات الاحترازية ستضر بكثير من القطاعات مثل السياحة والخدمات والصناعة وغيرها بنسب متفاوتة.

يذكر أن المنشآت المتوسط والصغيرة المستهدفة بحزمة الدعم، تشكل 20% من الاقتصاد السعودي و90% من المؤسسات العاملة في السعودية.

كما أعلنت السلطات المالية في المملكة مراقبتها للوضع الاقتصادي، لمواصلة التدخل الإيجابي في وجهة التداعيات السلبية للإجراءات الوقائية ولتفشي الفيروس في مختلف دول العالم.

العربية.نت

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى