اتصالات و تكنولوجيا

“تسلا” ترفع دعوى مضادة على “جيه بي مورغان” في نزاع ضمان أسهم

اقتصادنا – أميركا

أقامت شركة “تسلا” دعوى قضائية مضادة للدعوى التي أقامها بنك “جيه بي مورغان تشيس آند كو” العام الماضي، والتي طالب فيها بدفع الشركة مبلغ 162 مليون دولار مقابل صفقات ضمانات الأسهم.

وقالت شركة صناعة السيارات بمذكرة شكوى أمام محكمة فيدرالية في نيويورك أمس الإثنين، إنَّ “جيه بي مورغان” استغل تغريدة كتبها إيلون ماسك في أغسطس 2018 لتقليص سعر التنفيذ (الإضراب) لعدد 1.9 مليون سهم ضمان كان قد حصل عليها البنك من أسهم “تسلا” في عام 2014. ووصفت “تسلا” قضية “جيه بي مورغان” بأنَّها محاولة “مثيرة للسخرية” تهدف إلى جني مكاسب هائلة من الصفقة

من جانبه، استنكر “جيه بي مورغان” مزاعم “تسلا” في هذه المذكرة، فقد أشار ممثل للبنك بالقول: “لا أساس لادعائهم. فالأمر يتعلق بالوفاء بالتزامات تعاقدية”.

وكان “جيه بي مورغان” قد أقام دعوى قضائية ضد “تسلا” في شهر نوفمبر الماضي، مشيراً إلى أنَّ الأخيرة لم تسدد للبنك 162 مليون دولار الذي تدين به الشركة ضمن هذه الصفقة. واشترى البنك الضمانات في عام 2014، لمساعدة شركة السيارات على احتواء المخاطر التي يواجهها سهمها جرّاء إصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهم، وفي الحصول على بعض التخفيضات للضرائب الفيدرالية المفروضة عليها.

شروط التعاقد
ذكر البنك، إنْ كان له الحق في تغيير سعر التنفيذ استناداً إلى عوامل معينة من بينها تقلّب سعر السهم، فقد أجرى تعديلين على سعر التنفيذ الوارد في الاتفاق في أغسطس 2018، أحدهما؛ بعد تغريدة ماسك بأنَّه حصل على التمويل لتحويل “تسلا” إلى ملكية خاصة، والأخرى؛ عندما تخلى عن هذه المحاولة بعد عدة أسابيع.

لكنَّ “تسلا” تقول، إنَّ “جيه بي مورغان” أساء استخدام تغريدة ماسك من أجل خفض سعر التنفيذ، مما يعد انتهاكاً للاتفاق المبرم معه

وقالت “تسلا” في مذكرتها أمس الإثنين، إنَّ “التلاعب في سعر التنفيذ من قبل “جيه بي مورغان” كان يخدم المصلحة الذاتية تماماً، وهو خرق للاتفاق بين الطرفين”. وقد “تعامل البنك على أنَّه يحقق مكسباً غير متوقَّع بشكل خالص، مما أدى إلى خفض كبير في السعر الذي سيدفعه في النهاية لشركة “تسلا” مقابل الأسهم فيما يتعلق بالضمانات، بحجة أنَّ “تسلا” كانت على وشك التحول إلى شركة خاصة. لكنَّ السيد ماسك لم يعلن أبداً عن عرضه بتحويلها إلى شركة خاصة، وبعد أقل من ثلاثة أسابيع من التغريدة الأولى؛ أكد أنَّه لن يتم تقديم أي عرض.”

تحمل القضية اسم بنك “جيه بي مورغان تشيس”، فرع لندن، ضد شركة “تسلا إنك.”، برقم كودي هو: “21- سي في- 09441″، بالمحكمة الجنوبية الجزئية في نيويورك، الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى