أسواق العالم

تفاؤل الشركات الألمانية مع تراجع حدة اختناقات العرض

اقتصادنا – ألمانيا

تحسنت الثقة في التوقعات على المدى القريب في ألمانيا خلال يناير مع انحسار اختناقات العرض، إذ يُنظر إلى الموجة الفيروسية الأخيرة على أنها انتكاسة مؤقتة للتعافي.

ارتفع مؤشر توقعات الأعمال الذي جمعه معهد “إيفو” التي يقع مقره في ميونيخ إلى 95.2 ، أكثر مما توقعه الاقتصاديون. وأبدت شركات التصنيع والخدمات تفاؤلاً بشأن المستقبل – برغم القيود المستمرة على النشاط – في ظل استمرار معاناة الأخيرة بسبب الظروف الحالية

ألمانيا رائدة صناعة الماكينات التاريخية تبحث عن مكان في تكنولوجيا المستقبل

قال رئيس معهد ” إيفو” كليمنس فيست في مقابلة مع فرانسين لاكوا من تلفزيون بلومبرغ: “تخبرنا الشركات أن الوضع الحالي ليس رائعاً حقاً.. ولكن تتوقع الشركات تحسناً في الأشهر المقبلة”.

يضيف التقرير إلى المؤشرات على أن أكبر اقتصاد في أوروبا بدأ في اللحاق بنظرائه، بعد نقص الرقائق والمدخلات الأخرى التي أثرت على الانتعاش.

انكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 1% في نهاية العام الماضي، وفقا لمكتب الإحصاء الفيدرالي، في حين يتوقع المحللون أن تسجل فرنسا وإيطاليا وإسبانيا نمواً قوياً.

يتوقع البنك المركزي الألماني أن يحقق الاقتصاد معدل نمو 4.2% في 2022، بعد انخفاض “طفيف” في الربع الرابع من 2021.

لكن حذر المركزي الألماني من أن التضخم من المرجح أن يظل “مرتفعاً بشكل غير عادي” على المدى القصير- ما يمثل عقبة محتملة للشركات

البنك الاتحادي: استعدوا لارتفاع التضخم في ألمانيا إلى حوالي 6%

قال فويست إن ارتفاع الأسعار في أوروبا لا يزال مدفوعاً بشكل أساسي بصدمات العرض وليس ارتفاع الطلب، مضيفاً أنه ربما يكون من السابق للبنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة.

علاوة على ذلك، ظهرت مخاطر جديدة في شكل صراع محتمل مع روسيا، وتفاقم أزمة الطاقة. فالشركات الأوروبية معرضة للخطر أكثر من نظيراتها في الولايات المتحدة لأنها استثمرت أكثر في روسيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى