اسواق الخليج

صفقة مايكروسوفت-أكتيفيجن تحفظ ماء وجه السعودية

اقتصادنا – السعودية

يقترب الصندوق السيادي السعودي من تحقيق مكاسب بقيمة 1.1 مليار دولار، بما يحفظ ماء الوجه لاستثماره في “أكتيفيجن بليزارد” (Activision Blizzard) بعد أن وافقت “مايكروسوفت” على شراء شركة صناعة ألعاب الفيديو.

امتلك صندوق الاستثمارات العامة، الذي بدأ بناء مركز استثماري في “أكتيفيجن” لأول مرة في نهاية عام 2020، حوالي 37.9 مليون سهم في الشركة في نهاية سبتمبر، وفقاً للإيداعات العامة.

ستدفع “مايكروسوفت” 95 دولاراً للسهم نقداً، ما يجعل قيمة حصة الصندوق في “أكتيفيجن” إلى 3.6 مليار دولار، ارتفاعاً من 2.5 مليار دولار عند إغلاق السهم يوم الجمعة.

الصفقة، في حال إتمامها، ستسهم بإنقاذ رهان صندوق الاستثمارات العامة عل صانعة الألعاب، التي تراجعت أسهمها بأكثر من الثلث، منذ استثماره فيها لأول مرّة وحتى الأسبوع الماضي.

الصفقة، في حال إتمامها، ستسهم بإنقاذ رهان صندوق الاستثمارات العامة عل صانعة الألعاب، التي تراجعت أسهمها بأكثر من الثلث، منذ استثماره فيها لأول مرّة وحتى الأسبوع الماضي

الصندوق راكم حصته في “أكتيفيجن” على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020 والنصف الأول من عام 2021. وبينما لا تُظهر الإيداعات سعر الشراء، فإنه لو دفع الصندوق متوسط السعر كثمن للسهم في كل من هذه الأرباع الثلاثة، يكون قد قد استحوذ على حصته بمتوسط 89 دولاراً لكل سهم.

تعيش صانعة الألعاب “أكتيفيجن” حالة اضطراب منذ صيف 2021، عندما رفعت وزارة التوظيف والإسكان في كاليفورنيا دعوى قضائية ضدها بسبب مزاعم بالتحرش الجنسي وعدم المساواة في الأجور. وأغلق سهم الشركة عند 65.39 دولاراً يوم الجمعة قبل أن يرتفع إلى 86.90 دولاراً يوم الثلاثاء بسبب أخبار الصفقة، ما رفع القيمة السوقية لحصة الصندوق السيادي السعودي في “أكتيفيجن” بمقدار 700 مليون دولار خلال يوم واحد.

ورفض متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة التعليق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى