الشرق الأوسط

مشارقة يكتب :الموازنة الأردنية .. بين نهج الاستدانة وتوسع الانفاق الرأسمالي

محمود مشارقة
محمود مشارقة

اقتصادنا – دبي
محمود مشارقة

لا جديد في الموازنة الأردنية لعام 2022 بشأن المصروفات والايرادات التقديرية ولا خروج عن المألوف ، إذ يتوقع أن يبلغ الإنفاق الحكومي 10.6 مليار دينار (15 مليار دولار)، أما الإيرادات فيتوقع أن تصل إلى 8.9 مليار دينار، منها 848 مليونا في صورة منح خارجية.
المزعج في أرقام الميزانية استمرار نهج الاستدانة ، حيث بشرنا وزير المالية أن الدين الإجمالي سيصل في نهاية العام الحالي إلى 29.448 مليار دينار بعد استثناء ما يحمله صندوق استثمار الضمان الاجتماعي وبنسبة 91.6% من الناتج المحلي.
ويتوقع أن يصل الدين العام 30.781 مليار دينار في عام 2022.وهذا خطر قد تم التحذير منه مرارا بشأن مراكمة الدين العام ، فبدون استثناء صندوق استثمار الضمان من حسبة المديونية ، سيصل اجمالي الدين العام نسبة الى الناتج المحلي 113 % هذا العام ويتوقع ان تتجاوز نسبة الدين في العامين المقبلين النسبة المتوقعة للعام الحالي وفقا لتوقعات المؤسسات الدولية ، بحيث تصبح 115% و 115.2% على التوالي من الناتج الإجمالي بعد أن كانت 109% في 2020.
الايجابي في الميزانية الجديدة تعزيز الانفاق الرأسمالي ، حيث رفعته الحكومة إلى 1.5 مليار دينار لعام 2022 ، بزيادة 43 % عن العام السابق، للمساعدة في تحفيز النمو وتحسين البنية التحتية لجذب المزيد من الاستثمارات ودفع عجلة الاقتصاد الراكد . فترشيد الانفاق الاستهلاكي وتحويله الى توسعي يعزز فرص التحسن في اقتصاد تصل مستويات نموه 2 % ، ولا تتعدى التوقعات 2.7 % للعام المقبل علما بأن دول كثيرة ذات تجارب مشابهة حققت نموا افضل مع مقارنة الاداء بعام 2020 وهو عام الجائحة .
توقعات التضخم الصادرة عن وزارة المالية تبدو واقعية من الناحية الاقتصادية لكنها تعني ضمنا استمرار ارتفاع الاسعار وتكلفة المعيشة ، حيث ترجح ارتفاع التضخم إلى 2.5 % العام المقبل من 1.6 %هذا العام.
أخيرا كرر وزير المالية محمد العسعس في مؤتمره الصحفي الذي حظيت بمتابعته عبارة أن الحكومة زادت إيراداتها المحلية العام الماضي دون زيادة الضرائب نتيجة لمكافحة التهرب الضريبي وإعادة هيكلة كبرى لإدارة الضرائب والجمارك، وكأنه يريد ايصال رسالة للمواطنين لم نرفع الضرائب ولن نرفعها وهي رسالة سياسية بامتياز ، لكن حال المواطن المستمع يقول ، لم تزيدوا الضرائب فعلا لكن الأسعار وتكلفة الحياة وفواتير الماء والكهرباء زادت بقوة هذا العام ، فلا يمكن تلقي المواطن ضربتين في وقت واحد .

* مدير قسم أسواق المال في صحيفة ” الاقتصادية “

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى