أخبار عالمية

مليارديرة هونغ كونغ تخسر نصف ثروتها بسبب تحقيق صيني

اقتصادنا – الصين

أدى الانخفاض القياسي في أسهم شركة نكهات وعطور إلى محو ما يقرب من نصف ثروة رئيستها، وذلك في أحدث مثال على ضياع الثروات وتذكير المستثمرين بالمخاطر في الأسواق الجامحة لآسيا.

في هذا الصدد، تدهورت أسهم شركة “هواباو إنترناشونال هولدينغز” (Huabao International Holdings) بنسبة 67% في تعاملات هونغ كونغ بعد أن قالت الشركة إن لجنة إشرافية لمدينة لي يانغ، وهي مدينة في مقاطعة هونان في الصين، تُحقّق مع رئيسة مجلس الإدارة تشو لام يو للاشتباه في وجود انتهاكات تأديبية، ولم يذكر البيان تفاصيل الانتهاكات، وأضاف أن العمليات التجارية ما تزال طبيعية.

تسيطر تشو، وهي أيضاً الرئيسة التنفيذية لشركة “هواباو”، على 71% من الشركة التي تُوفّر النكهات والعطور للتبغ والأطعمة ومنتجات العناية الشخصية، حيث تُقدّر ثروتها بـ 2.6 مليار دولار الآن، بانخفاض من 5.5 مليار دولار يوم الجمعة، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. في نوفمبر، عندما كان السهم عند أعلى سعر له منذ أكثر من عقدين، كانت ثروتها تبلغ حوالي 8 مليارات دولار.

بالنسبة للمستثمرين، فإن السقوط هو تذكير آخر بما يُعرف باسم مخاطر الرجل الرئيسي في الصين؛ فعلى مدى السنوات الخمس الماضية، فُقد ما لا يقل عن خمسة مسؤولين تنفيذيين صينيين، أو تعذّر الوصول إليهم، أو احتُجزوا، مما أدى إلى انخفاض أسهم الشركات.

أسّستْ تشو سلف شركة “هواباو” في عام 1996، وطرحت الشركة للاكتتاب العام في عام 2006 من خلال اندماج عكسي في هونغ كونغ. في عام 2018، انبثقت الشركة عن وحدة بدأت التداول في بورصة شنتشن. كما يُشار إلى أن تشو، التي ولدت في مقاطعة سيتشوان الصينية وتحمل جنسية هونغ كونغ، كانت عضواً في لجنة المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني الخامس في شنتشن، وهي هيئة استشارية حكومية، وفقاً لسيرتها الذاتية على موقع الشركة على الإنترنت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى