أخبار عالمية

هذا ما قالته منظمة الصحة العالمية عن فيروس “أوميكرون”؟

اقتصادنا – الأمم المتحدة
قالت منظمة الصحة العالمية إنه بناءً على الأدلة المقدمة التي تشير إلى حدوث تغيير ضار في وباء كوفيد-19، نصحت المجموعة الإستشارية الفنية المنظمة بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه “متغير مثير للقلق”، وتم تحديد السلالة “B.1.1.529” باعتبارها متغيراً مثيراً للقلق، تحت إسم “أوميكرون” (Omicron)، بحسب بيان للمنظمة اليوم.

انعقدت اليوم المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بتطور فيروس سارس-كوفيد لتقييم ما إذا كانت الطفرات ومجموعات الطفرات المحددة تغير سلوك الفيروس.

تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتغير “B.1.1.529” لأول مرة من جنوب أفريقيا في 24 نوفمبر 2021. وشهد الوضع الوبائي في جنوب أفريقيا ثلاث طفرات مميزة في الحالات المبلغ عنها، كان آخرها في الغالب متغير “دلتا”. وفي الأسابيع الأخيرة، زادت الإصابات بشكل حاد، متزامنة مع اكتشاف متغير “B.1.1.529”. وكانت أول إصابة مؤكدة معروفة بهذا المتغير من عينة تم جمعها في 9 نوفمبر 2021.

نهج التشخيص
تقول المنظمة إن “أوميكرون” يحتوي عدداً كبيراً من الطفرات، بعضها مثير للقلق، وتشير الأدلة الأولية إلى زيادة خطر الإصابة مرة أخرى به، مقارنةً بالمركبات العضوية المتطايرة الأخرى. ويبدو أن عدد حالات “أوميكرون” آخذ في الازدياد في جميع مقاطعات جنوب أفريقيا تقريباً. وتستمر التشخيصات الحالية في رصد واكتشاف هذه السلالة. أشارت العديد من المعامل إلى أنه بالنسبة لاختبار “PCR” المستخدم على نطاق واسع، لم يتم اكتشاف أحد الجينات المستهدفة الثلاثة (يسمى تسرب الجين S أو فشل هدف الجين S) وبالتالي يمكن استخدام هذا الاختبار كعلامة لهذه السلالة، بانتظار تأكيد التسلسل

باستخدام هذا النهج، تم اكتشاف هذا “أوميكرون” بمعدلات عدوى أسرع من الزيادات السابقة، مما يشير إلى أن هذا المتغير قد يكون له ميزة نمو، بحسب منظمة الصحة العالمية التي تؤكد على أن هناك عدد من الدراسات جارية وستواصل المجموعة الإستشارية الفنية تقييم هذا المتغير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى