window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

5 خيارات قاسية أمام الكويت لمواجهة عجز الـ40 مليار دولار

اقتصادنا – دبي
حدد محللون 5 بدائل أمام الحكومة الكويتية لمواجهة هذا العجز الضخم، إذ كشف المحلل المالي أحمد رفعت عن أن “الحكومة الكويتية لديها 5 خيارات، يتمثل الأول في الاعتماد على الأموال الخاصة بالصندوق السيادي، وهذا الخيار سبق طرحه وتم رفضه من قبل مجلس الأمة الكويتي. فيما يتمثل الثاني في تخفيض الموازنة إلى ما دون الـ20 مليار دينار (66.4 مليار دولار)، بخاصة أن أرقام الموازنات الكويتية الأخيرة كان يتم وضعها خلال فترة كانت أسعار النفط فيها أعلى من 100 دولار للبرميل، ولذلك فلا بديل عن خفض الموازنة والاتجاه نحو التقشف”.

ووفقاً لـرفعت، “يتمثل الخيار الثالث في تقليص فاتورة علاج المواطنين في الخارج الذي يكلف الحكومة الكويتية أكثر من مليار دينار (3.32 مليار دولار) سنوياً. فيما يتمثل الرابع في توسع الحكومة في فرض الضرائب ورفع نسبة مساهمتها في الناتج الكويتي الإجمالي سواء كان ذلك من خلال فرض ضريبة قيمة مضافة أو زيادة رسوم الخدمات أو ربطها بشرائح الاستهلاك. ويتمثل الخيار الخامس والأخير في الاعتماد على الاقتراض من الخارج، وربما هذا هو الخيار الأفضل في ظل فائدة منخفضة”.

Untitled Document

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This