window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-49181431-3');

قلق من مصير “جاك ما” يدفع شركات تكنولوجيا صينية لهذا الأمر

اقتصادنا – دبي
بعد فشل طرح شركة “أنت غروب” التابعة لقطب الأعمال الصيني “جاك ما” في وقت سابق من العام الماضي، اتجهت مجموعة كبيرة من شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة نحو سحب طلباتها للطرح في بورصة شنغهاي.

في وقت شددت فيه السلطات الصينية من إجراءات التدقيق ما دفع تلك الشركات نحو التراجع عن فكرة الطرح.

Untitled Document

ويشير تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” إلى أن عدد الشركات التي سحبت طلبات إدراجها في السوق خلال مارس الماضي بلغ نحو 76 شركة بزيادة قدرها أكثر من الضعف عن شهر فبراير من العام الجاري.

وسط حالة من الخوف في أوساط تلك الشركات أن تلقى مصير شركة قطب الأعمال الصيني جاك ما والذي واجه صعوبات عدة اضطرته في نهاية المطاف إلى سحب الطرح.

وتسببت موجة الإلغاءات الأخيرة في زيادة عدد الشركات التي تراجعت عن قرار الطرح إلى أكثر من 180 شركة، فيما بلغ عدد الشركات التي ألغت خطط إدراجها نحو 11 شركة فقط في نوفمبر الماضي إبان ظهور أزمة مجوعة “أنت غروب” التابعة لجاك ما للمرة الأولى .

وفي نوفمبر الماضي وعلى نحو مفاجئ، قامت السلطات بتعليق طرح “أنت غروب” في مفاجأة غير متوقعة، بعد أن كانت الأسواق تتأهب لاستقبال أكبر طرح عام أولي في التاريخ بنحو 37 مليار دولار.

وهي الخطوة التي جاءت بعد 10 أيام فقط من انتقاد جاك ما للسلطات المالية في الصين في منتدى بمدينة شنغهاي في 24 أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وتسبب إلغاء الطرح في موجة بيع في أسهم العملاق الصيني علي بابا ما أدى في نهاية المطاف إلى تجريد جاك ما لقب أغنى شخص في الصين بعد أن هبطت ثروته بنحو 10% إلى 45.5 مليار دولار بحسب بيانات بلومبيرغ التي تتعقب ثروات الأثرياء حول العالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Untitled Document
Share This