سوق الإمارات

ماذا فعل «المركزي» الإماراتي لمواجهة تداعيات كورونا؟

اقتصادنا 21 مارس 2020

اتخذ المصرف المركزي الإماراتي حزمة من الإجراءات لتقليل تداعيات انتشار فيروس كورونا، والتي برزت في نحو مجموعة إجراءات أبرزها خطة لدعم الاقتصاد بنحو 100 مليار درهم.

توجيه المؤسسات المصرفية وشركات التمويل

في مطلع مارس الجاري مع بدء انتشار فيروس كورونا عالمياً، أكد مصرف الإمارات أنه ملزم بموجب القانون بضمان الحماية اللازمة للمستهلكين والحفاظ على استقرار النظام المصرفي، والمراقبة المستمرة للوضع الائتماني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي إطار خفض التأثيرات السلبية لتفشي فيروس كورونا على الاقتصاد إلى أدنى حد ممكن، قام المصرف المركزي بتشكيل لجنة للتواصل مع اتحاد المصارف في الدولة لتقييم الوضع الائتماني وإيجاد الحلول المناسبة.

ولتقليل تأثيرات الفيروس على الائتمان، طالب المؤسسات المالية بأن تطبق تدابير مثل إعادة جدولة القروض، ومنح تأجيلات مؤقتة على دفعات القروض الشهرية، وخفض الرسوم والعمولات للعملاء المتأثرين.

وتظل البنوك وشركات التمويل مسؤولة بالكامل عن قراراتها الائتمانية، ناصحاً شركات التمويل بمراجعة وتحديث خطط استمرارية الأعمال الخاصة بها.

خفض الفائدة

وفي إطار التصدي لتداعيات كورونا قام المركزي الإماراتي باتخاذ قرارين بخفض الفائدة الأول في 4 مارس بواقع 50 نقطة أساس، والثاني في منتصف الشهر الجاري بواقع 75 نقطة تماشياً مع قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة.

الجهوزية لتقليل الأثر

ومع اشتداد تداعيات انتشار المرض عالمياً وتهاوي أسعار النفط، أكد المصرف الإماراتي جهوزيته لتقليل تداعيات فيروس كورونا، كما قرر إنشاء لجان لضمان الاستعداد للتعامل مع تداعيات انتشار الفيروس، مع تأكيده على استمرار مراقبته للتطورات المتعلقة بانتشار الفيروس وتأثيره على اقتصاد دولة الإمارات.

خطة للدعم

وخلال يومين، أكد المصرف جهوزيته للتصدي لأثر كورونا من خلال إعلانه خطة لدعم الاقتصاد بنحو 100 مليار درهم لاحتواء تداعيات وباء كوفيد 19.

ومن خلال خطة الدعم سيسمح المصرف باستخدام جزء من رؤوس الأموال الوقائية الرقابية في دعم عمليات إقراض جديدة ودعم اقتصاد الدولة، كما تتضمن إمكانية البنوك العاملة في الحصول على القروض والسلف بدون كلفة مع استمرار ربط الدرهم بالدولار الأمريكي، حيث لفت المركزي إلى قدرة الاحتياطيات الوفيرة البالغة 405 مليارات على أن تكون كافية لتمكينه من الحفاظ على استقرار العملة الوطنية.

اجتماع محافظي البنوك المركزية الخليجية

بناء على دعوة محافظ المصرف الإماراتي، عقد محافظو مؤسسات النقد والبنوك المركزي بدول مجلس التعاون اجتماعاً عبر الاتصال المرئي لمناقشة الآثار الاقتصادية لوباء فيروس كورونا.

إرشادات للمتعاملين

وأخيراً شجع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عملاء البنوك على الاستفادة من الخدمات المصرفية الرقمية والإلكترونية (أون لاين)، وذلك كإجراء احترازي لحماية صحة وسلامة سكّان الدولة.

وأكد المصرف على أن الخدمات المصرفية في الدولة ستظل مستمرة على الرغم من ظروف عدم التيقن السائدة بسبب فيروس كوفيد-19، مطمئناً بذلك العملاء.

وقدم المصرف مجموعة من الإرشادات بالغة الأهمية يلزم اتباعها تتضمن الخدمات المصرفية الإلكترونية والرقمية ممثلة في الاشتراك في الخدمات المصرفية الإلكترونية وتطبيق الموبايل، إذ إن هذه هي أبسط الطرق التي يمكنك من خلالها إدارة أموالك في أي مكان وفي أي وقت، إضافة إلى ضرورة استخدم تقنيات الدفع بدون اتصال ودفعات الموبايل.

صحيفة الرؤية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى