إقتصاد

توقعات بإفلاس نصف شركات أوروبا

اقتصادنا – دبي
توقّع مسح اقتصادي نشرت نتائجه اليوم إفلاس نحو نصف الشركات الصغيرة والمتوسطة في أوروبا خلال العام المقبل إذا لم تزد الإيرادات، وهو ما يبرز حجم الأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد.

وبحسب المسح الذي أجرته مؤسسة “ماكينزي أند كو” للاستشارات خلال أغسطس/آب الماضي وشمل أكثر من 2200 شركة صغيرة ومتوسطة في أكبر 5 اقتصادات بأوروبا، فإن شركة من بين كل 5 شركات في إيطاليا وفرنسا ستشهر إفلاسها خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأشارت وكالة *بلومبيرغ* إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة أساسية بالنسبة للاقتصادات الأوروبية، حيث تساهم بحوالي ثلثي عدد الوظائف، إلى جانب أنها تمثل أكثر من نصف القيمة المضافة للاقتصاد في المنطقة الأوروبية.

من جهتها، أعلنت مجموعة “آي إيه جي”، (IAG) المالكة لشركتي بريتش أيرويز (British Airways) البريطانية وآيبيريا (Iberia) الإسبانية للطيران، اليوم الخميس عن تسجيل خسارة قدرها 1.3 مليار يورو (1.52 مليار دولار) في الربع الثالث للعام المالي الحالي بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19، وكانت مجموعة آي إيه جي حققت في الفترة نفسها من العام الماضي أرباحا قدرها 1.4 مليار يورو، وفق ما جاء في بيانها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى