اتصالات و تكنولوجيا

4G سيتوفر قريبا على سطح القمر

اقتصادنا – دبي
تعهدت وكالة ناسا هذا الأسبوع بتقديم 14.1 مليون دولار لتمويل مشروع بالتعاون مع شركة الاتصالات الفنلندية نوكيا، لبناء شبكة هاتف محمول من الجيل الرابع “4G”، ومقرها بالقرب من القطب الجنوبى للقمر.

وإلى جانب شبكة 4G، تمول ناسا تطوير نظام شحن لاسلكى سريع وطرقا لتوليد وتخزين الطاقة باستخدام الموارد الحالية للقمر.

ويبدو أن رواد مهمة أرتميس، المقرر هبوطهم على سطح القمر فى العام 2024، سيكونون قادرين على الاتصال بالأرض وقت ما يشاؤون بفضل تعاون ناسا مع نوكيا، وتهدف مهمة أرتميس، التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية، لهبوط أول امرأة على سطح القمر، فى 2024، وأول رجل منذ مهمة أبولو القمرية فى عام 1972
ويعد مشروع “ET phone home” واحدا من عدة عقود جديدة لـ “Tipping Point” أعلنت عنها وكالة ناسا يوم الأربعاء، 14 أكتوبر، وتبلغ القيمة الإجمالية للالتزامات الجديدة نحو 370 مليون دولار.

وأعلن مدير ناسا جيم بريدنشتاين عن المبادرة الجديدة فى بث مباشر عبر الإنترنت، قائلا: “إننا بحاجة إلى أنظمة طاقة يمكن أن تستمر لفترة طويلة على سطح القمر، ونحن بحاجة إلى المقدرة على السكن على السطح”.

وتابع: “ناسا تعتقد أن هذه الأنواع من الشركات والقدرات التى طورتها ستكون تحويلية لكيفية استكشافنا للفضاء. لكننا نعتقد أيضا أن الأمر سيستغرق القليل من الدفع من وكالة ناسا. إننا بحاجة إلى وضع بعض أموالنا الخاصة على الطاولة”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى