أسواق العالم

“سان غوبان” الفرنسية تدرس الاستحواذ على “جي سي بي أبلايد”

اقتصادنا – فرنسا

قال أشخاص مطلعون إن صانعة مواد البناء الفرنسية “سي دو سان غوبان” (Cie. de Saint-Gobain)، من بين المتقدمين الذين يدرسون الاستحواذ المحتمل على “جي سي بي أبلايد تكنولوجيز” (GCP Applied Technologies Inc).

قال الأشخاص إن “سان غوبان” كانت تدرس صفقة للاستحواذ على الشركة الأمريكية، التي تقوم بتصنيع كيماويات بناء متخصصة، وأوضحوا أن “جي سي بي أبلايد” يمكن أن تجتذب أيضا اهتمام للاستحواذ من المنافسين الآخرين مثل “أر بي إم إنترناشيونال” (RPM International Inc).

اكتسبت أسهم “جي سي بي أبلايد” 14% العام الجاري، ما منحها قيمة سوقية تبلغ حوالي ملياري دولار، وارتفعت الأسهم ، التي صعدت بنسبة 25% أمس الأربعاء، بنسبة 16% لتصل إلى 27.03 دولار في التعاملات المسائية بتداولات نيويورك.

خلال العام الماضي، نجحت شركة الاستثمار النشط “ستاربورد فاليو” (Starboard Value)، التي تمتلك حوالي 9% من “جي سي بي أبلايد”، في محاولات تعديل مجلس إدارة الشركة.

اقرأ أيضا: “بنترست” أكبر صفقة استحواذ في قطاع التكنولوجيا 2021 بـ45 مليار دولار

تجذب الشركة الاهتمام مع تزايد نشاط إبرام الصفقات في القطاع، حيث وافقت شركة “سيكا” (Sika AG) في نوفمبر الماضي على الاستحواذ على مجموعة “إم بي سي سي” (MBCC)، وحدة كيماويات البناء السابقة المملوكة لشركة “باسف” (BASF SE)، مقابل 5.5 مليار فرنك سويسري (6 مليارات دولار). وبُنيت هذه الصفقة على شراء “سيكا” في عام 2019 لمجموعة “باريكس” (Parex Group) لصناعة الاسمنت مقابل 2.5 مليار فرنك

أجرت “جي سي بي أبلايد” مراجعة إستراتيجية في عام 2019، لكنها فشلت في العثور على مشترٍ، وتعد “ستاندرد إندستريز” (Standard Industries Inc) أكبر مساهم في “جي سي بي أبلايد” بحصة تبلغ 17%، وفقا للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”.

اقرأ أيضا: صفقة استحواذ الخطوط الجوية الكندية على “ترانسات” مهدَّدة بالفشل

بالنسبة إلى “سان غوبان”، فإن الاستحواذ على “جي سي بي أبلايد” سيُبني على شرائها الأحدث لشركة “تشريسو” (Chryso) ، وهي شركة فرنسية في مجال كيماويات البناء، مقابل مليار يورو (1.1 مليار دولار)، وقال الأشخاص إن متقدمين آخرين قد يظهرون لشراء “جي سي بي أبلايد”، لكن ليس هناك يقين من أن المداولات ستؤدي إلى صفقة.

رفض ممثل عن “سان غوبان” التعليق، بينما تعذر على الفور الوصول إلى المتحدثين باسم “جي سي بي” و”أر بي إم” للتعليق

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى