اسواق الخليج

السعودية تطرح أكبر مواقع التعدين عن الزنك والنحاس على القطاع الخاص

اقتصادنا – السعودية
كشف نائب وزير الصناعة السعودي خالد المديفر، عن طرح أكبر المواقع التي تحتوي على النحاس والزنك في المملكة، اليوم على القطاع الخاص بنظام المنافسة للمرة الأولى.

المديفر أكد لـ “الشرق” أن موقع “الخنيقية” الذي تم طرحه اليوم سوف يساهم بسد جزء كبير من احتياجات المملكة من الزنك والحديد حيث يستخدم الزنك في انتاج الطاقة المتجددة مثل مراوح الرياح، كما يحتوي على المنغنيس وبعض الذهب، مشيراً إلى أن النحاس يستخدم في صناعة السيارات الكهربائية والبطاريات الكهربائية.

نائب وزير الصناعة للتعدين أوضح أن طرح مشاريع التعدين من خلال نظام المنافسة يضمن عدالة وشفافية أكبر في نوع وحجم الفرص المطروحة في القطاع

بلغ إنتاج السعودية من الزنك 54,448 طن في عام 2020، والنحاس 92,915 طن، والفضة 7,479 كجم، والذهب 13,222 كجم.

كان وزير الصناعة السعودي بندر الخريف قال في ملتقى الميزانية 2021، أنَّ نظام الاستثمار في القطاع التعديني دخل حيز التنفيذ، ولدينا طلبات لـ500 رخصة للاستثمار في الجانب التعديني، وهذا مؤشر جيد، كما أصدرنا خلال عام 2020 أكثر من 800 ترخيص صناعي رغم ظروف الجائحة.

أضاف أن السعودية لديها خطة كبيرة من خلال المسح الجيولوجي لعرض الاستثمار التعديني بشكل دقيق، بما يضمن توفُّر المعلومات للمستثمرين المحليين والعالميين، وسيغطي المسح الدرع العربي، وثلث مساحة السعودية.

بحسب تصريحات حكومية سابقة فإن المملكة، وهي منتج كبير للألمنيوم وإنتاجها من الذهب يتزايد، لديها معادن غير مستغلة بقيمة تجاوز تريليون دولار، وإنها تتطلع لجذب المستثمرين الأجانب.

يقدم قانون التعدين الصادر العام الماضي مجموعة حوافز مثل فترات إعفاء من رسوم الامتياز، إضافة لتمويل المشاريع الجديدة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى