أسواق العالم

“نايكي” تتخارج بالكامل من روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا

اقتصادنا – روسيا
قالت شركة “نايكي” إنها ستتخارج من السوق الروسية بشكل كامل بعد تعليق عملياتها في الدولة خلال مارس الماضي، لتنضم بذلك إلى مجموعة من الشركات الأميركية الأخرى التي انسحبت من الدولة في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

أوقفت أكبر مُصنعة للملابس الرياضية في العالم مبيعاتها في روسيا في وقت سابق من هذا العام، وأخبرت العملاء أنها لا تستطيع ضمان شحن المنتجات. وتملك الشركة، التي يقع مقرها في منطقة بيفرتون بولاية أوريغون الأميركية أكثر من 100 متجر في روسيا.

أضافت “نايكي” في بيان، الخميس: “أولويتنا هي ضمان تقديم الدعم الكامل لموظفينا في الوقت الذي نخفض فيه عملياتنا بشكل مسؤول على مدى الأشهر المقبلة”.

نزوح جماعي
قلصت مئات الأعمال التجارية من مختلف الجنسيات والقطاعات، أو أغلقت، عملياتها في روسيا خلال العام الجاري. وتخارجت عدة شركات أميركية بالكامل، منها؛ “ماكدونلدز”، و”ستاربكس” و”إتش بي”.

خلال مايو الماضي، قالت “نايكي” إنها لن تجدد اتفاقيتها المبرمة مع أكبر امتياز روسي للبيع بالتجزئة، والذي يدير عشرات من متاجر نايكي، وإنها لن تبرم أي تعهدات تجارية جديدة.

قال مات فريند، مدير الشؤون المالية في “نايكي، خلال مارس الماضي، إن أقل من 1% من مبيعات الشركة الإجمالية جاءت من روسيا وأوكرانيا. في حين ناهزت الإيرادات من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 11.5 مليار دولار، أو ما يعادل 26% من إجمالي المبيعات في 2021.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى