أسواق العالم

عائدات روسيا من الغاز لم تتأثر بتراجع التدفقات

اقتصادنا – روسيا

تحقق روسيا على الأرجح الكثير من المكاسب من صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، كما كان عليه الوضع منذ عام مضى، رغم خفض عمليات التسليم إلى المنطقة إلى أدنى مستوياتها في سنوات عدة.

من شأن طفرة الأرباح التي تحققها موسكو، والناتجة عن ارتفاع أسعار الغاز، أن تثير غضب الاتحاد الأوروبي الذي أقرّ عقوبات شديدة على روسيا، في محاولة منه لحرمان النظام من الأموال التي تعذي حربه في أوكرانيا.

على الأرجح، لا تزال شركة “غازبروم” العملاقة للغاز التي تديرها الدولة، تحقق ما يقرب من 100 مليون يورو (105 ملايين دولار) يومياً من الصادرات إلى أوروبا، بما يتماشى بشكل عام مع مستويات العام الماضي، وفقا لتقديرات “إندبندنت كوموديتي إنتلجينس سيرفسيز” (Independent Commodity Intelligence Services)، المعروفة اختصاراً بـ”آي سي آي إس” (ICIS).

قال توم مارزيك مانسر، رئيس تحليلات الغاز في “آي سي آي إس” في لندن: “إنه لأمر مروع أن يحدث ذلك (تحقيق 105 ملايين دولار يومياً). فرغم خفض الإمدادات اليومية من شركة (غازبروم) إلى أوروبا بنسبة 75%، إلا أن العائدات اليومية لا تزال متماشية مع ما كانت عليه قبل عام، وهي أعلى بالتأكيد مما كانت عليه في فترة ما قبل (كوفيد)”. وأضاف أن عائدات الغاز في الأشهر الأخيرة كانت “مرتفعة بشكل مثير للدهشة”، حيث بلغ مجموعها نحو 35 مليار يورو منذ بداية الحرب

الأسعار تواصل الارتفاع
يجري تداول العقود الآجلة للغاز الأوروبي عند ما يعادل أربعة أضعاف مستواها في يونيو 2021. وخلال هذا الأسبوع وحده، ارتفعت الأسعار بنسبة 16% بعد أن خفضت “غازبروم” التدفقات عبر خط أنابيب “نورد ستريم” الرئيسي ، قائلة إن العقوبات منعت وصول توربين رئيسي من كندا بعد إصلاحه، فيما قالت ألمانيا إن وقف التدفقات عبر ” نورد ستريم” كان لدوافع سياسية، والهدف منه إرباك الأسواق.

أدى انخفاض الشحنات إلى تفاقم أزمة الطاقة في أوروبا، حيث يواجه المستهلكون ارتفاع الفواتير وسط أسوأ أزمة تكلفة معيشية منذ عقود. ونتيجة لذلك، رفعت ألمانيا، التي تعتمد على روسيا في أكثر من ثلث إمداداتها من الغاز، مستوى الخطر في خطتها الوطنية للطوارئ للغاز اليوم الخميس.

كرر الكرملين مراراً القول إن العقوبات الدولية تضر بأوروبا أكثر من روسيا. كما أكد الرئيس التنفيذي لـ”غازبروم”، أليكسي ميللر، الأسبوع الماضي، أن الشركة تستفيد من ارتفاع الأسعار في أوروبا، رغم انخفاض الكميات.

في النصف الأول من يونيو، انخفض متوسط ​​شحنات “غازبروم” اليومية خارج الاتحاد السوفيتي السابق، بما في ذلك إلى معظم دول الاتحاد الأوروبي وتركيا، ليسجل أدنى مستوى له منذ عام 2014 على الأقل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى