سوق الإمارات

“أمريكانا” تسعى لجمع مليار دولار من خلال إدراج أسهمها في الرياض و أبوظبي

اقتصادنا – دبي
تسعى مُشغلة مطاعم “كنتاكي” (KFC) و “بيتزا هت” (Pizza Hut) بجميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لخطب ود مجموعة مختارة من كبار المستثمرين قبل الإدراج المحتمل في وقت لاحق من هذا العام، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن مجموعة أمريكانا تخطط لعقد اجتماعات جماعية وفردية مع المستثمرين من أجل إجراء إدراج مزدوج يمكن أن يقدر قيمة الشركة بما يصل إلى 8 مليارات دولار. وأكدوا أن المستثمرين من جميع أنحاء العالم سيشاركون في الاجتماعات.

أمريكانا”، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة استثمار يقودها رجل الأعمال المقيم في دبي محمد العبار، تستعد لإدراج في الرياض وأبو ظبي قد يجمع مليار دولار. ورفض ممثلو أمريكانا التعليق.

إذا تم المضي قدمًا في الإدراج، فسوف تنضم أمريكانا إلى مجموعة متنامية من عمليات بيع الأسهم الجديدة في الشرق الأوسط. واختتم الخليج مؤخرا أفضل نصف عام أول للاكتتابات العامة الأولية المسجلة، لكن عمليات البيع الحادة في أسواق الأسهم الإقليمية بدأت تضر بالطلب.

شهدت أحدث الإدراجات الرئيسية بالمنطقة تراجعات، حيث هبطت أسهم مجموعة “تيكوم” في دبي، بنسبة 17٪ في أول ظهور لها يوم الثلاثاء الماضي، وفي المملكة العربية السعودية، ألغت عائلة “العثيم” خططًا لبيع أسهم في أعمال مراكز التسوق الخاصة بها، بينما سجلت شركة “رتال للتطوير العمراني” Retal Urban Development Co أول ظهور فاتر الأسبوع الماضي.

من المتوقع أن يشمل الاكتتاب العام الأولي لشركة أمريكانا أعمال امتياز المطاعم للشركة، على الرغم من استبعاد وحدة الأطعمة المجمدة. وتدير الشركة مطاعم للعلامات التجارية بما في ذلك “تي جي آي فرايدايز” (TGI Fridayays) و”ريد لوبستر” (Red Lobster)، بالإضافة إلى “كنتاكي”، و”بيتزا هت” وفقًا لموقعها على الإنترنت.

تضم قائمة المنسقين العالميين للطرح كل من مورغان ستانلي، وبنك أبوظبي الأول، وغولدمان ساكس، و”بي جيه إس سي”، و”سي إن بي كابيتال”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى