إقتصاد

النفط يتراجع 19% منذ إعلان موعد زيارة بايدن إلى السعودية

اقتصادنا – دبي

منذ بداية إعلان الولايات المتحدة الأميركية موعد زيارة رئيسها جو بايدن للمملكة العربية السعودية، تراجعت أسعار النفط بنسبة 19%.

في 13 يونيو الماضي وهو تاريخ الإعلان الرسمي عن الزيارة، كان سعر خام برنت يحوم حول 123.7 دولار للبرميل، في حين أنه يتداول حالياً قرب 100 دولار للبرميل.

قد يعود أحد أسباب انخفاض أسعار النفط إلى تطلعات أميركا ورئيسها بايدن في إقناع السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام وأكبر منتجيه في دول “أوبك”، بزيادة إنتاجها من النفط، وذلك لوقف ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة الأميركية التي وصلت إلى مستويات قياسية تجاوزت 5 دولارات للغالون.

ساهم ارتفاع أسعار البنزين في صعود معدل التضخم في أميركا إلى أعلى مستوياته في 4 عقود ليبلغ 9.1% خلال شهر يونيو الماضي

يُتوقع إن يصل إنتاج السعودية من النفط خلال شهر يوليو 2022 إلى 10.83 مليون برميل يومياً، وذلك بحسب الزيادة في حصص الإنتاج المقررة لشهر يوليو من قبل تحالف “أوبك+”.

كانت دول التكتل النفطي قد التزمت بزيادة إنتاج النفط بمقدار 432 ألف برميل يومياً. إلا أن التحالف قرر في اجتماعه في بداية شهر يونيو الماضي تعديل الإنتاج الإجمالي المخطط لشهر سبتمبر، وإعادة توزيع زيادة الإنتاج بالتساوي على مدى شهري يوليو وأغسطس 2022.

يتوجه الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيلتقي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

تكتسب الزيارة أهميةً استثنائية، لما تمثل من إعادة ترتيب للأولويات الدبلوماسية لدى بايدن، لاسيما من ناحية ترميم العلاقة مع دولةٍ وصفها مؤخراً بأنَّها شريك استراتيجي لبلاده لمدة 80 عاماً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى