أخر الأخبارسوق الإمارات

أرباح أكبر بنك في الإمارات ترتفع 1% والأكبر في دبي يقفز 42%

اقتصادنا – دبي
ارتفعت أرباح أكبر بنك في الإمارات نحو 1% خلال الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، فيما قفزت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني، الأكبر في دبي بنسبة 42%.

أرباح “بنك أبوظبي الأول”، أكبر بنوك الدولة، زادت بنسبة 1% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري لتصل إلى 2.9 مليار درهم.

الإيرادات التشغيلية للبنك تراجعت 4%، إذ أدى التراجع الكبير في الإيرادات من غير الفوائد إلى إخفاء ارتفاع إيرادات فوائد البنك.

تراجعت الإيرادات من غير الفوائد بنسبة 34% لتصل إلى 1.587 مليار درهم، بعد تراجع إيرادات الخدمات المصرفية للاستثمار والخدمات المصرفية للأفراد، ما عزاه البنك إلى التقلبات التي شهدتها أسواق الدخل الثابت بالربع الثاني نتيجة استجابة البنك المركزي لزيادة التضخم ومخاوف من موجة ركود في أسواق مجموعة العشرة.

في فبراير الماضي، تقدم البنك بعرض لشراء المجموعة المالية هيرميس في مصر، إلا أنه سحب العرض الذي كان يستهدف من خلاله توسيع نشاطه المالي غير المصرفي في مصر، وجاء ذلك بعد أن استحوذعلى بنك عوده – مصر العام الماضي.

إجمالي إيرادات البنك بلغت 5.26 مليار درهم بارتفاع 1% عن نفس الفترة من العام الماضي.

بلغت القروض المتعثرة 16.8 مليار درهم مع نهاية شهر يونيو 2022 بانخفاض نسبته 1% مقارنة مع الربع الأول لتستقر نسبة القروض المتعثرة عند 3.6% نتيجة ارتفاع أرصدة المخصصات.

أما أرباح بنك “الإمارات دبي الوطني”، أكبر بنوك دبي، فكانت أعلى من حيث النسبة والقيمة من التي حققها بنك أبوظبي الأول. ارتفعت أرباح البنك بنسبة 42% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 3.5 مليار درهم.

قال الرئيس التنفيذي للبنك شاين نيلسون، في بيان، إن رفع أسعار الفائدة كان له أثر واضح على تحسن الهوامش. ورفع مصرف الإمارات المركزي سعر الفائدة أمس 75 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي وذلك على نفس نهج مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى