أخر الأخبارالشرق الأوسط

الاردن تدمج وزارة الشباب مع الثقافة والنقل مع الأشغال

اقتصادنا – الأردن
تجري الحكومة من خلال خطتها لتحديث القطاع العام، تعديلات هيكلية على قطاع الخدمات الاجتماعية، تدمج خلالها وزارة الشباب مع وزارة الثقافة في وزارة واحدة لتصبح وزارة الثقافة والشباب.

ووفق خطة تحديث القطاع العام التي أطلقتها الحكومة الأحد، فإنه من المقرر أن يتم إنجاز دمج الوزارتين خلال الفترة بين عامي 2022-2023.

وفي الفترة بين عامي 2022-2024، ستعمل الحكومة على إجراء تقييم نموذج مستشفى الأمير حمزة وإجراء تحسينات لازمة على النموذج وتطبيقه على بقية المستشفيات حيث أمكن، إضافة إلى تطوير إدارة المستشفيات في الوزارة.

وخلال العامين الحالي والمقبل، ستعمل الحكومة على دراسة تحويل المجلس الصحي العالي إلى هيئة رقابية لقطاع الصحة في القطاعين العام والخاص، إضافة إلى نقل مهام دور الرعاية للأشخاص من ذوي الإعاقات الشديدة وكبار السن من وزارة التنمية الاجتماعية إلى وزارة الصحة.

– دمج وزارتي النقل والأشغال العامة –

وفي قطاع خدمات البنية التحتية، ستعمل الحكومة على إجراء تعديلات هيكلية أبرزها دمج وزارة النقل مع وزارة الأشغال العامة والإسكان في وزارة واحدة لتصبح وزارة خدمات البنية التحتية، خلال الفترة من 2022 إلى 2024.

وستعمل أيضا، خلال العامين الحالي والمقبل، على نقل ارتباط الهيئة البحرية الأردنية إلى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ونقل ارتباط المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري من وزارة الأشغال إلى وزارة الإدارة المحلية.

– إعادة هيكلة وزارة الاستثمار –

أما في قطاع تنظيم الأنشطة الاقتصادية، ستعمل الخطة على توحيد التسجيل في دائرة مراقبة الشركات لمختلف أشكال المنشآت (ربحية، غير ربحية، جمعيات خيرية وتعاونية) وفق إطار زمني من عام 2022 إلى العام 2024.

كما ستعمل الحكومة خلال العامين الحالي والمقبل على تعزيز قدرة وحدة الشركة بين القطاعين العام والخاص في وزارة الاستثمار من النواحي الفنية والإدارية، وستعمل أيضا على إعادة هيكلة المؤسسة التعاونية وتطوير دورها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى