أخر الأخباراسواق الخليج

دول “أوبك” تدعم دعوة السعودية لخفض إنتاج النفط إذا لزم الأمر

اقتصادنا – السعودية

اصطفت الدول الأعضاء بـ”أوبك” بعد أن قالت أكبر عضوة في المنظمة إن التحرك ربما يكون ضرورياً لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية.

في غضون 48 ساعة من تعليقات وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان على أن “أوبك” قد تضطر إلى تقليص الإنتاج، أصدر أعضاء آخرون من العراق والجزائر والكويت وغينيا الاستوائية وفنزويلا بيانات أعربوا فيها عن دعمهم.

قال الأمير عبدالعزيز في مقابلة يوم الاثنين إن أسواق النفط تعاني من “انعزال” حيث أن العقود الآجلة الدولية- التي تراجعت في الأشهر الأخيرة- فشلت في أن تعكس بدقة أساسيات العرض والطلب. وأضاف أن النتيجة كانت تقلبات “شديدة” في الأسعار.

وقال الأمير إن منظمة البلدان المصدرة للنفط وشركائها مستعدون لخفض الإنتاج لإعادة التوازن للسوق. وظهرت رسائل دعم من بغداد إلى كاراكاس.

تفاجأ متداولو النفط الخام بتصريحات السعودية، التي تعرضت لضغوط من الولايات المتحدة للمساعدة في ترويض أسعار البنزين من خلال زيادة الإنتاج. كان الرئيس جو بايدن يأمل في اتخاذ إجراء بعد زيارة للمملكة الشهر الماضي، لكن الرياض وشركائها في “أوبك+” استجابت بزيادة إنتاج رمزية قدرها 100 ألف برميل فقط يومياً.

يتعين على “أوبك+” أيضاً التعامل مع احتمالية عودة الصادرات من الدولة العضو إيران، التي تقترب من إحياء اتفاق نووي دولي يمكن أن يرفع العقوبات الأمريكية عن تجارة النفط. في الوقت نفسه، من المقرر أن تضغط إجراءات الاتحاد الأوروبي على إمدادات روسيا العضو في “أوبك+” احتجاجاً على غزوها لأوكرانيا.

من المنتظر الحصول على مزيد من الوضوح في الخامس من سبتمبر، حيث من المقرر أن يعقد تحالف “أوبك+” الذي يضم 23 دولة اجتماعه المقبل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى