أخر الأخبارالسوق الافريقي

دولة إفريقية تلجأ لمقايضة الذهب بالوقود مع شركة نفط خليجية

اقتصادنا – غانا
تجري غانا محادثات مع شركة “إينوك” الإماراتية، بشأن ترتيب مقايضة ستمكن الدولة الواقعة في غرب إفريقيا من شراء الوقود بالذهب.

قال المستشار الاقتصادي لنائب الرئيس محمدو باوميا، كبيرو ماهاما، إن الحكومة توصلت إلى اتفاق “مؤقت” مع شركة النفط الإماراتية.

يأتي ذلك، فيما أمرت غانا، ثاني أكبر منتج للذهب في إفريقيا، الأسبوع الماضي شركات التعدين الكبيرة ببيع 20% من المعدن الذي تقوم بتكريره للبنك المركزي اعتباراً من الأول من يناير، حيث تقوم بتكوين احتياطيات من السبائك لاستخدامها في استيراد الوقود وتقليل الطلب على الدولار. بعد أن تراجعت عملتها بنسبة 57% هذا العام،
وقال ماهاما في مقابلة عبر الهاتف يوم الجمعة: “نحن منفتحون على جميع شركات تجارة النفط الدولية المهتمة”. وأضاف: “اعتباراً من أكتوبر المقبل، سيتم استبدال كل احتياجاتنا من المنتجات النفطية بالذهب”.

سجل السيدي الغاني، أسوأ أداء لعملة في العالم هذا العام، ما أدى إلى تغذية التضخم واستنزاف احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد. في غضون ذلك، تخطط حكومة الرئيس نانا أكوفو-أدو، التي فقدت الوصول إلى أسواق رأس المال الدولية هذا العام بسبب تضخم تكاليف الديون وخدمة القروض، لمطالبة حاملي السندات الدوليين بقبول خسائر استثماراتهم لتمهيد الطريق لخطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى