أخر الأخباراسواق الخليج

“لوبريف” السعودية تجمع 1.32 مليار دولار في آخر إدراجات 2022

اقتصادنا – السعودية
حددت “أرامكو” لزيوت الأساس السعودية “لوبريف”، وهي وحدة تكرير تابعة لعملاق النفط في المملكة، سعر الطرح العام الأوّلي لها في سوق الأسهم السعودية، عند الحد الأعلى للنطاق السعري، لتجمع نحو 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار)، وفقاً لنشرة الاكتتاب الصادرة عن الشركة اليوم.

حددت “لوبريف” (Luberef) السعر النهائي عند 99 ريالاً للسهم، وهو الحد الأعلى من النطاق بين 91 و99 ريالاً للسهم.

يُظهِر الطرح العام الأوّلي، الذي من المرجح أن يكون آخر أكبر إدراج في الخليج للعام الجاري، أنَّ الطلب على مبيعات الأسهم في المنطقة لم يضعف، برغم الهدوء الذي اكتنف بداية تداول أسهم بعض الطروحات الأخيرة. كما أنَّ الاكتتاب يأتي في وقت من العام يبتعد فيه المستثمرون عادةً عن المزيد من المخاطرة
“أرامكو” تحتفظ بـ70% في “لوبريف”
باعت شركة الاستثمار المباشر السعودية “جدوى للاستثمار”، 50 مليون سهم، وهي حصة تبلغ 30% في الطرح الأول، فيما تحتفظ أرامكو السعودية بحصتها البالغة 70%. زاد حجم طلبات الاكتتاب 29.5 مرة عن المطلوب في دفتر طلبات الاكتتاب من المستثمرين المؤسسيين، وفقاً لبيان من الشركة.

يرفع هذا الطرح العام الأوّلي حصيلة الإدراجات في الخليج العام الجاري إلى أكثر من 20 مليار دولار، وهو ما كان سيصبح رقماً قياسياً سنوياً بخلاف عام 2019 الذي شهد طرح “أرامكو” كشركة مساهمة عامة، إذ جمعت قرابة 30 مليار دولار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى